إليكِ انواع الشوايات واعرفى عيوب و مميزات كل نوع

توجد انواع للشوايات مختلفة، التي تعد واحدة من الأدوات الأساسية داخل مطبخك، وبإمكانها منحك وجبات كثيرة وممتعة، سنساعدك خلال هذا المقال في التعرف على أنواع الشوايات ومميزاتها وعيوبها.

شواية الفحم :

مميزات-وعيوب-شواية-الفحم

تعد أشهر أنواع الشوايات وأكثرها انتشارًا، وتستخدم أنواعًا مخصصة من الفحم وقودًا أساسيًا لعملية الشواء، وهو متاح في المحلات، إضافة للوقود السائل سريع الاشتغال، أما في حالة استخدام الفحم العادي، فمن الممكن إشعاله بوضع قطعة متقدة من القماش القطني المبللة بالزيت وسطه، هذه الطريقة تستغرق كثيرًا من الوقت لكن نتائجها مضمونة تمامًا.

مميزات شواية الفحم: رخيصة الثمن ومتوافرة بأشكال وأحجام كثيرة. تعطي الشواء نكهة مميزة. وعلى الرغم من المزايا، فإن لها بعض العيوب:صعوبة إشعال الفحم والمحافظة على درجة حرارة ثابتة. تلوث الطعام بأدخنة الشي. لا تُستخدم إلا في مكان مفتوح حتى لا تسبب الاختناق.

شواية الغاز :

مميزات-وعيوب-شواية-الغاز

شواية موصلة بأنبوبة غاز أو بمصدر للغاز الطبيعي، وفوق شعلاتها الكبيرة شبكة معدنية ضخمة ذات غطاء مقبب، يوضع الطعام عليها، ومن الممكن تغطيتها للحصول على درجة حرارة متوازنة، بعض أنواع شواية الغاز يحتوي على شعلة موقد منفصلة، تستخدم لصنع الصوص أو الأطباق الجانبية، وعادة ما تستخدم شواية الغاز لشي اللحوم بأنواعها والبرجر والسجق وكذلك الطيور والخضراوات

مميزات شواية الغاز: لا تسبب تلوثًا للطعام بأول أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الفحم. تصنع شواء متوازنًا بسبب قدرتها الجيدة على توزيع الحرارة. يمكن استخدامها لشي قطع كبيرة من اللحوم والطيور الكاملة، اما عيوب شواية الغاز: لا تعطي رائحة الشواء بالفحم المميزة. تعتمد بشكل أساسي على وجود مصدر للغاز، الذي ربما لا يتوافر في الأماكن المفتوحة. كبيرة الحجم، مما يصعب حملها في الرحلات الخلوية. مرتفعة الثمن جدًا.

الشواية الكهربائية:

مميزات-=وعيوب-الشواية-الكهربائية

 تعد أنظف أنواع الشوايات، فهي تعتمد بشكل أساسي على الطاقة الكهربية، وتُستخدم في شي الكفتة والستيك والسمك وقطع اللحوم الرقيقة.

مميزات الشواية الكهربائية: متوافرة بأسعار تناسب الجميع. من الممكن استخدامها داخل المطبخ وفي الأماكن الصغيرة. سهلة الاستخدام ، اماعيوب الشواية الكهربائية: تستهلك كثيرًا من الطاقة الكهربية. الأطعمة المشوية باستخدامها تكون غير رطبة، ولتجنب هذه المشكلة تملأ صينيتها بالماء، ما يرفع احتمالات الصعق الكهربائي بواسطتها.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام