أفضل طريقة لتنظيف النجف في المناسبات

افضل-طرق-لتنظيف -النجف

النجف من القطع الديكورية المميزة، إذ إنه يجمل السقف، ويجعل منزلك أكثر رقيًا، وينشر الضوء في أرجاءه، ويجعله أكثر نعومة وانسيابية، هناك أنواع عديدة من النجف، كالنجف المصنوع من المعدن مثل النحاس والاستانلس والنجف المذهب، وهناك الأنواع المصنوعة من الكريستال، يحتاج النجف إلى التنظيف بانتظام وإزالة الغبار للحفاظ عليه.

ولجعل الضوء المنبعث منه أوضح، كما يحتاج إلى التنظيف العميق في المواسم، إذ ينصح بذلك مرتين في العام على الأقل، تعرفي معنا في هذا المقال إلى طريقة تنظيف النجف بأنواعه المختلفة.

طريقة تنظيف النجف

تنظيف النجف بكل أنواعه يحتاج إلى الخطوات التي سنذكرها في هذه الفقرة، ثم أن بعض الأنواع قد تحتاج إلى التلميع بطريقة خاصة سنذكرها لاحقًا في المقال (مرجع):

  • افصلي الكهرباء عن النجف: تحققي من أن النجف لا يصله كهرباء عن طريق غلق المفتاح الكهربائي الخاص به. حتى لا تتعرضي للصعق خاصةً إذا كنتِ ستنظفين بمنشفة مبللة. واطفئي الإضاءة قبل ساعة على الأقل من التنظيف حتى لا تحترق يديك.
  • احضري سلمًا متينًا: السقوط خلال تنظيف النجف من أكثر المخاطر شيوعًا، لذا تأكدي من جودة السلم، ولا تستخدمي قطع أثاث فوق بعضها للتنظيف أبدًا.
  • ابدئي بإزالة الغبار: أزيلي الغبار باستخدام مكنسة يدوية صغيرة، أو قطعة قماش قطنية أو ميكروفيبر،  واحرصي على تغطية وجهك خلال إزالة الغبار.
  • أزيلي البقع الراسخة: إذا كانت هناك بقع راسخة فيمكنكِ إزالتها باستخدام منشفة مبللة بالماء والصابون والخل ومعصورة تمامًا بحيث تكون رطبة فقط. ثم التجفيف بعدها بمنشفة جافة.
  • فكي النجف إذا كان شديد الاتساخ: إذا كان النجف متسخًا جدًا. فيمكنكِ فكه بنفسك إذا كنتِ تستطيعين أو طلب ذلك من زوجك أو المتخصص. ونظفي الأجزاء القابلة للغسل منه في الحوض باستخدام الإسفنجة والماء والصابون. وجففيه تمامًا، ثم ركبيه مرة أخرى.

اقرئي أيضًا: أفضل طرق تلميع الخشب في المنزل

طريقة تلميع النجف النحاس

يتأكسد النحاس بمرور الزمن ويتغير لونه، لكن هناك بعض الحيل البسيطة التي يمكنكِ أن تعيدي إليه بها لمعانه مرة أخرى، إليكِ بعضها (مرجع):

  1. عجين التلميع: حضري عجين من كميات متساوية من الملح والدقيق والخل. وضعيها على النحاس باستخدام قطنة، واتركيه ساعة، ثم استخدمي فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأماكن شديدة الاتساخ. ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة.
  2. الليمون: رشي كمية من البيكنج صودا على نصف ثمرة ليمون، ثم لمعي بها النحاس.
  3. الكاتشب: ضعي قليل من الكاتشب على منشفة قطنية ولمعي بها النحاس، ثم امسحي بأخرى نظيفة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى طريقة تنظيف النجف بأنواعه المختلفة. أنصحك عزيزتي باتباع كل وسائل الأمان قبل الشروع في تنظيفه، إذ إن سلامتك لها الأولوية.

مصدر الصورة

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.