أفضل طرق تنظيف الكنب بالتفصيل مع اختلاف نوع الاقمشة

-القماشتنظيف-الكنب-مهما-اختلف

لا شك من ان الكنبة او السوفا  من أهم قطع الأثاث في اى بيت . و لا يمكن الاستغناء عنها لانه قطعه ديكور مميزة سواء فى غرفة الصالون و الضيوف او فى الليفنج رووم او حتى فى غرفة النوم و لهذا السبب يجعله اكثر قطع الاثاث عرضة للتلف و الاتساخ .

فهو المكان المحبب لتنطيط الاطفال و المكان المحبب للنوم و الاكل لبعضنا مما يعرض ربات البيوت لمواقف محرجه امام الضيوف . و لهذا تقدم لكى الوصفه طرق تنظيف الكنب و الحفاظ عليه خاصة ان تغييره او تنجيده من الاشياء الصعبه و المكلفة .

فى البداية تنصحك الوصفه اذا كان لديك اطفال فى سن صغيرة او تخططين للحمل بعد الزواج مباشرة ان تتجنبى الكنب الفاتح اللون لانه اكثر عرضه للبقع و التلف و الاتساخ من غيره .. كما ننصحك بعدم اتباع اساليب التنظيف القاسية او الخاطئة لان ذلك يؤدى الى تلف نسيج اقمشة الكنب و يعرضه لبهتان و تغير اللون و الى التمزق .

و اليكي طرق تنظيف الكنب بمختلف انواع اقمشة تنجيده و بالطرق الصحيحه و المناسبة له :

فى بدايه الامر قومى بنفض الكنب . و ازالة كل المخدات و الشلت و تنفيضه جيدا من اى اتربه عالقه او غبار او فتافيت طعام عالقه به و بعدها استخدمى المكنسة الكهربائيه لتساعده فى التقاط الاتربة من الجوانب الصعب الوصول لها .

و بعد ذلك قومى بمسح القطع الخشبية او المعدنية البارزة فى الكنب بقطعه قماش نظيفه مبلله بسائل التنظيف المناسب .

قومى برش البيكنج صودا على كل اجزاء الكنب . حتى تمتص اى روائح غير محببه ملتصقه به و اتركيها نصف ساعه و بعدها قومى بازالتها باستخدام فرشاه ناعمة جدا .

ملحوظة : اذا كانت البقعه رطبه و كثيفه قومى بقشطها من على نسيج القماش. بجانب الملعقه قبل التنظيف حتى لا تأخذ حجم اكبر و يتسخ ما حولها و تنتشر .

ثم نأتى لاهم خطوة و هى تنظيف البقع الصعبه عن الاقمشة المنجدة للكنب :

السائل الاساسي فى تنظيف اقمشة الكنب هوه خليط من ربع كوب خل مع كوب من الماء الدافيء . و بضع قطرات من سائل غسيل الصحون و قومى بوضع الخليط فى بخاخ نظيف و رجه جيدا. ثم ضعى ذلك السائل على البقع المراد ازالتها مباشرة قومى بغمر البقعه بالسائل و استخدمى قطعه قماش ناعمه فى فرك البقعه. و لا تستخدمى اى فرش خشنه او حاده لان ذلك سيعرض الاقمشة الى التلف و بعدها قومى بغمر قطعه قماش نظيفه فى الماء فقط. ذلك لازالة بقايا الصابون و اتركيها لتجف و يمكنك استخدام المراوح فى سرعه التجفيف . و لكن احذرى  إذا كانت البقعة ناتجة عن أحد منتجات الألبان سواء لبن او زبادى او جبن  قومى باستخدام الماء البارد فى ازالتها لان الماء الدافيء يعمل على تخثر البروتين و يساعد على ترك روائح غير محببه حتى مع استخدام الصابون و الروائح العطرية  .  

البقع الدهنية

البطل فى التخلص من البقع الدهنية هو صودا الخبز اما ان ترشي البقعه بالكثير من الصودا .او قومى بعمل عجينه من الصودا و الماء و بضع قطرات من الخل و تطبيقها على البقع الدهنية مباشرة و اتركيها لمده ربع ساعه. ثم افركيها بفرشة اسنان ناعمة و بعدها نظفيها بقطعه من مناديل المطبخ او وايبس الاطفال على الناشف  .

اذا كانت البقعه الدهنية صعبة عبارة عن كمية من الزيت او الشحم . فيجب عليكى رش بودرة تلك الاطفال او النشا فهي تمتص الزيوت بطريقه مذهلة و استخدمى بعد ذلك المكنسة فى ازالتها. و بعد ذلك سائل التنظيف المذكور اعلاه بالخطوات .

اما عن العفن على الكنب فللتخلص منه قومى بتعريض الكنب لاشعه الشمس المباشرة. لان لها دور عظيم فى التخلص من الفطريات المسببه للعفن و تجفيفها حتى يمكن فركها بسهولة او ازالتها بالمكنسة . و لازالة العفن تماما قومى بعمل محلول من الكحول و الماء بكميات متساوية و قومى برشة على الاجزاء المعرضه للعفن و اذا لم ينجح اضيفي بعضا من الخل ..

الكنب الجلد :

ان الطرق السابقه تستخدم فى تنظيف الاقمشة الصناعية. او الطبيعيه المنجد بها الكنب و لكن ماذا عن الكنب المنجد من الجلد ؟ ان الجلد له معاملة خاصة و مختلفة عن باقي اقمشة التنجيد و لتنظيف الكنب الجلد اليكى الخطوات :

امسحى الغبار و الاتربة عن الكنب الجلد بقطعه من القماش القطنى او الميكروفايبر الجاف

ينظف جلد الكنب باستخدام قطعة قماش مبللة قليلا بكمية قليلة من الصابون السائل أو الصابون العادي. و لكن تجنبى الافراط فى ترطيب الجلد و يلمع الجلد بقطعه قماش جافه .او مغمورة بزيت زيتون او زيت اطفال او زيت شجرة الشاي دون الحاجة لغسلة بالماء .

لازالة البقع العالقه بالجلد قومى بخلط نصف كوب من زيت الزيتون . مع ربع كوب من الخل و قومى بوضعهم داخل بخاخ و اغمرى البقع بهذا الخليط و افركيه بلطف بقطعه من القماش الناعم  .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.