أفضل الطرق لتنظيف الحلل التيفال و الحفاظ عليها من الخدوش

تنظيف-اللحلل-التيفال-والحفاظ-عليها

لا شك بأن الحلل التيفال هى من اكثر الحلل شيوعا فى المطبخ العربي. و من اكثرهم راحة عند الطبخ .و لكن يوجد اعتقاد خاطيء عند الكثير من ربات البيوت ان الطبخ فى الحلل التيفال. لن يعرضهم الى تراكم الدهون و التصاق الطعام بها و احتراقها و تفحم الاكل بها ايضا. و هذا الاعتقاد الخاطيء قد يعرضهم الى صدمة عند احتراق الحلل التيفال و التصاق باقايا الطعام بها و احتياجها الى تنظيف كثيف و عميق. و فى هذا المقال ستخبرك الوصفة بأفضل الطرق لتنظيف الحلل التيفال و الحفاظ عليها من الخدوش و العناية بها ..

فى البدايه عزيزتى عليكى ان تعلمى ما هى اسباب تعرض الحلل التيفال للاحتراق. و التصاق بقايا الاكل بها فإذا عرف السبب فقد قمنا بتفادى ثلاث ارباع المشكلة :

-عدم الحفاظ على كمية السوائل المناسبة لطهى الاكل حتى ينضج .و اذا كان الطعام لا يحتاج الى سوائل فيجب عليكى تهدئة النار جدا حتى التسوية الكاملة. فإن ارتفاع النار على الحلة مهما كان نوعها تيفال جيد. فهو لا يسرع من التسوية بل يسرع من احتراق الاكل للاحتراق. و من ثم الاتصاق بقاع الحلة و احتراق القاع ايضا .

-عدم اضافة الكمية المناسبة  من الدهون على الطعام اثناء التسوية .مما يؤدى الى احتراقه فالدهون ضرورية حتى مع الحلل الغير قابلة للالتصاق .

طرق العناية و الحفاظ على التيفال :

ستخبرك الوصفة بأسرار الحفاظ على التيفال سليم  من الخدش و التلف. لمدة تصل الى 4 سنوات و لذلك عليك اتباع الاتى :

-قومى باستخدام ادوات ناعمة لتنظيف الاوانى التيفال .

-تجنبى استخدام ادوات كاشطة او استخدام اسفنجات تنظيف قاسية او سلك خشن .

-لا تستخدمى سوائل تنظيف تحتوى على مواد كيميائية قاسية كالمبيضات و المطهرات. التى بدورها تؤثر على سطح التيفال فيمكنك استخدام البيكنج صودا للتنظيف. و التخلص من بقايا الطعام الملتصقه .

-نظفى التيفال باستمرار و فور استخدامه حتى لا تتحول الدهون من سهلة الى عنيدة .

-تجنبى وضع الحلل او الطاسات فترة طويلة على البتوجاز الساخن مباشرة فارغا  دون مادة دهنية. لان ذلك يؤدى الى تلف طبقة التيفال و تعرضها للتشقق .

-لا تستخدمى المغارف المعدنية بل استخدمى ادوات الغرف السيلكون و البلاستيك و المعالق الخشبية  حتى لا تتعرض للخدوش .

طرق سهلة  لتنظيف الحلل التيفال :

نظفى الاوانى التيفال من بقايا الطعام و الدهون اولا بأول لتجنب التصاق الطعام بها .و اذا تعرضتى لالتصاق الطعام او احتراقه فعليكى نقع الانية فى ماء ساخن به سائل المواعين .

بعد ذلك ستجدى ان الاكل الملتصق قد تفكك قليلا . جمعى الطعام المحترق و الملتصق بالقاع عن طريق معالق خسبية او بلاستيكية او مصنوعه من السيلكون. و ابتعدى عن الملاعق الاستانليس .

ضعى الحلة التيفال على النار مرة اخرى و لكن بدون ماء حتى تسخن قليلا. و بعد ذلك ضعى عليها طبقه جيده من الصابون السائل الخاص بالمواعين و هى ساخنه. ثم قومى بتوزيع الصابون بليفه ناعمة و لكن احذرى على يديك. افركيهم جيدا دون استخدام ماء للتخلص من كل البقايا الملتصقه .

قومى بشطف الاوانى بالماء بعد التأكد من تنظيفها جيدا ثم نشفيها بفوطة قطنية ناعمة .

بعد ان عرفتى أفضل الطرق لتنظيف الحلل التيفال و الحفاظ عليها من الخدوش عليك الانتباه جيدا عليهم حتى لا تضر صحتك وصحة عائلتك نتيجة تلك الخدوش

لمقالات أخرى عن كل ما يخص مطبخك ووصفات ممتعة وسهلة ، زوري قسم المطبخ في موقعك الوصفة.

لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا elwasfa  على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.