fbpx

موسوسة نظافة .. الوصفة هتقولك ازاى تقضي على الأتربة في البيت !

فى الفترات المعتدلة من العام و فى فصل الصيف تحتاج كل ربة منزل الى تهوية المنزل عن طريق فتح النوافذ و الشبابيك . و من ثم تدخل الشمس و الهواء النقي الى البيت و لكنه يدخل معه ايضا الكثير من الأتربة و التخلص من الغبار في المنزل بشكل نهائي أمر شبه مستحيل.

فالغبار يظهر في الجو وينطلق في كل مكان، دون الالتفات لمدى تنظيفك في المرة السابقة. بغض النظر عن مدى نظافة منزلك سيكون هناك القليل من الغبار المنتشر وغير المرئي. ولذلك الأمور البسيطة التي تفعلينها يوميًا ستجعلك لا تشعرين بهذا الغبار القليل. نقدم لكِ، في هذا المقال، قواعد بسيطة تخلصك من الغبار اليومي في المنزل، كي لا يرهقك التنظيف في نهاية الأسبوع.

طرق التخلص من الغبار في المنزل يوميا

 تنظيف الأحذية: المصدر الأول لدخول الغبار داخل المنزل هو الأحذية، من الجيد تنظيف الحذاء قبل الدخول إلى المنزل. وليس كما يفعل بعض الناس بعد الدخول، والتزمي أنتِ وأفراد أسرتك وجميع الزائرين بخلع الحذاء خارج المنزل قبل الدخول. هذه القاعدة ليست تعسفية ولا لحماية المنزل من الغبار فقط، ولكنها وسيلة طبيعية لحماية منزلك من الجراثيم التي تحملها الأحذية من الشارع ومنع دخولها منزلك!

تنظيف الدواسة على الباب: كل يومين على الأقل، نظفي الدواسة الموجودة أمام البيت. التي تُستخدم لمسح الأحذية قبل الدخول، وبذلك يمكن منع الأتربة المخزنة فيها من الدخول إلى المنزل، تراكم الأتربة أمام منافذ المنزل يساعد في دخولها إلى الداخل، يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية أو فرشاة التنظيف.

 تنظيف فلتر الهواء: كل الشركات المصنّعة لفلاتر الهواء والتكييفات توصي بتغيير الفلتر أو تنظيفه كل ثلاثة أشهر على الأقل. تنظيف الفلتر سيقلل الغبار في المنزل بشكل كبير، ويمكنك استخدام فلاتر غير باهظة الثمن لتسهيل عملية تغييرها. أما الوحدة الخارجية من التكييف فيجب تنظيفها أيضًا وخصوصًا في فصلي الربيع والخريف، إذ تكثر الأتربة عن المعتاد.

 تغيير ملاءات السرير: ملاءات السرير هي المكان الأول لتراكم الجراثيم الصغيرة والغبار الذي لا يمكن أن ترينه بالعين المجردة. فالأتربة تتراكم في السرائر والوسائد، يمكنك تقليل ذلك عن طريق تغيير الملاءة مرتين على الأقل في الأسبوع. وغسل الملاءات جيدًا وتنظيفها. أما أغطية المراتب وأغطية الألحفة يمكنك غسلها شهريًا، وأخيرًا المفروشات نفسها مثل: البطاطين والألحفة والوسائد والمراتب يمكنك تنظيفها موسميًا. 

استخدام أدوات التنظيف الجديدة: التنظيف الجيد للغبار يعتمد على الأدوات التنظيف المُستخدمة. فالريش والفرش المثيلة لها تعمل على نثر التراب في كل مكان لذلك لا تستخدمي هذه الأدوات على الإطلاق. يمكنك استخدام قطع المكنسة المخصصة لكل ركن من المنزل، فهناك قطع لتنظيف الستائر والمفروشات، وهناك قطع للأسطح وغيرها. ويمكن أيضًا استخدام القماش المبلل للتخلص من الغبار تمامًا.

  تنظيف فتحات الهواء في المنزل: كل فتحات التهوية في المنزل يجب تنظيفها باستمرار على الأقل مرة أسبوعيًا. الشبابيك والبلكونات وباب المنزل وفتحات التكييف وغيرها، أي فتحة في المنزل يجب تنظيفها جيدًا على الأقل مرة كل أسبوع.

 التخلص من الأغراض الزائدة: وجود الأغراض الزائدة (الكراكيب) في المنزل يساهم في ازدياد الأتربة الموجودة. حاولي أن تتخلصي منها أولًا بأول واجعلي لنفسك يومًا كل شهرين تتخلصين فيه من أي غرض لم تستخدميه لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر على الأكثر.

  تنظيف المنزل يحتاج إلى عقل وتخطيط، كي لا يأخذ منكِ مجهودًا كبيرًا وقت التنظيف. إليكِ طريقة التنظيف المثالية، حتى لا يتناثر الغبار مرةً أخرى بعد التخلص منه:

  تخلصي من جميع الأدوات الموجودة في المنطقة التي قررتِ تنظيفها. كي لا ينتقل الغبار من عنصر لآخر في نفس المكان وقت التنظيف.

  باستخدام قطعة قماش مبللة نظفي السطح جيدًا وما حوله. من أعلى لأسفل في اتجاهٍ واحد، واحذري من التنظيف في كلا الاتجاهين، لأن هذا ينقل الغبار من مكان لآخر.

 بعد الانتهاء من تنظيف السطح، نظفي كل عنصر من العناصر الأخرى على حدة وأعيديه إلى مكانه.

  بعد الانتهاء من هذه المنطقة، استخدمي المكنسة في كنس الأرضية جيدًا، لشفط أي غبار انتقل إلى الأرض في مرحلة التنظيف.  وأخيرًا، بعد الانتهاء من الغرفة بالكامل، امسحيها بالماء والممسحة. للتخلص من أي بقايا غبار التخلص من الغبار في المنزل أمر مهم للحفاظ على منزلك نظيفًا لا يحتاج إلى مجهود منكِ في نهاية الأسبوع. لذا فهذه الطرق البسيطة ستوفر عليكِ كثيرًا من الجهد والوقت. والالتزام بها سيحميكِ ويحمي أطفالكِ من الجراثيم والفيروسات المنتقلة عبر الغبار في المنزل. 

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.