fbpx

ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند النساء، وما طرق علاجه؟

الكالسيوم أحد العناصر الحيوية لصحة الجسم، إذ إنه ضروري لصحة العظام والأسنان، وسلامة القلب. وأداء العضلات وظائفها بطريقة طبيعية. عندما لا تتناولين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في صغرك فقد تصابين بنقصه بعد البلوغ. ما يعرضكِ لمشكلات شديدة الخطورة أشهرها هشاشة وضعف العظام. هناك أسباب أخرى للإصابة بهذه المشكلة. كبعض الأمراض والأدوية، وبعض المشكلات الوراثية، والتغيرات الهرمونية، سنذكر لكِ في هذا المقال أعراض نقص الكالسيوم عند النساء، وطرق علاجه.

ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

نقص الكالسيوم في جسمك له أعراض عديدة، بعضها بسيط وبعضها شديد الخطورة، إليكِ تفصيل ذلك في السطور القادمة (مصدر):

  • آلام العضلات والعظام: يتسبب نقص الكالسيوم في آلام وتقلصات العضلات. وآلام الفخذين والأرجل خاصةً عند المشي والحركة، وقد يتسبب أيضًا في إصابتك بخدر وتنميل في اليدين والقدمين وحول الفم، وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى تشنجات عضلية.
  • الإرهاق الشديد: قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى إصابتك بإرهاق شديد وإنهاك مستمر، وقد يصاحبه أرق، وضعف التركيز، واضطرابات الذاكرة.
  • مشكلات جلدية: قد يتسبب نقص الكالسيوم في إصابتك بجفاف البشرة. وتكسر الأظافر وضعفها، وتساقط الشعر وضعفه، وقد يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بالتهابات البشرة، والإكزيما الجلدية.
  • شدة أعراض متلازمة ما قبل الطمث. تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يعانين نقص الكالسيوم. تكون أعراض ما قبل الطمث لديهن شديدة جدًا. وتتحسن عندما يتناولون المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم لمدة شهرين.
  • مشكلات الأسنان: آلام الأسنان وتسوسها وتآكلها من الأعراض الشائعة لنقص الكالسيوم.
  • هشاشة العظام: هشاشة العظام وتآكلها وضعفها تكاد تكون العرض الأخطر لنقص الكالسيوم الشديد. إذا كنتِ تتعرضين لكسور عظام متكررة فينبغى. لكِ عمل الفحوصات والاختبارات اللازمة للكشف عن هذه المشكلة (مصدر).

علاج نقص الكالسيوم عند النساء 

علاج نقص الكالسيوم يكون عن طريق تناول الطعام الغني به، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، إليكِ تفصيل ذلك (مصدر):

  1. الطعام الغني بالكالسيوم: مثل منتجات الألبان من حليب وزبادي وجبن، وبعض الفواكه كالبرتقال.
  2. المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم: مثل الكالسيوم كربونات وهو الأقل في التكلفة. والكالسيوم سيترات وهو الأفضل في الامتصاص، وفوسفات الكالسيوم وهو المكمل الغذائي الذي لا يسبب إمساك.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أعراض نقص الكالسيوم عند النساء. وعلاجه. أنصحك عزيزتي بضرورة الحفاظ على أسرتك ونفسك للوقاية من هذه المشكلة عن طريق تناول منتجات الألبان بالكميات المطلوبة من الصغر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة. و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام