fbpx

ما هي أسباب آلام الظهر عند النساء، وما علاجه؟

آلام الظهر من أكثر الأسباب التي تجعل الناس يذهبون إلى الأطباء، وهي السبب الأكبر وراء التغيب عن العمل. في معظم الأحوال يمكن تجنب ألم الظهر عن طريق نظام الحياة الصحي، والتحرك بطريقة صحيحة، وممارسة الرياضة بانتظام.

لكن أحيانًا يحدث الألم بالرغْم من كل الاحتياطات، أحيانًا تكفي العلاجات المنزلية والراحة لتحسينه. لكن أحيانًا يستدعي الأمر الذهاب إلى طبيب متخصص، إذا كنتِ تتساءلين ما هي أسباب آلام الظهر عند النساء. فإليكِ هذا المقال.

ما هي أسباب آلام الظهر عند النساء؟

قد يكون ألم الظهر لديكِ مفاجئًا أو مستمرًا، وقد يكون ناتجًا عن ألم عضلي أو ألم عصبي، إليكِ أشهر أسبابه (مرجع):

  • الإجهاد العضلي: قد يتسبب رفع شيء ثقيل أو التحرك بشكل خاطئ في إجهاد عضلات الظهر أو الأربطة الشوكية. وإذا كانت بنيتك ضعيفة فقد يتسبب ذلك في تقلصات عضلية مؤلمة جدًا.
  • التهاب المفاصل: قد يتسبب التهاب المفاصل في آلام شديدة أسفل الظهر، وقد يتسبب الالتهاب في الحالات الشديدة في ضيق المساحة المحيطة بالحبل الشوكي، في ما يعرف بتضيق العمود الفقري.
  • انتفاخ أو تمزق الغضاريف: الغضاريف هي المادة اللينة المبطنة للفقرات، أحيانًا تنتفخ أو تتمزق فتسبب ضغطًا على أحد الأعصاب ما يتسبب في آلام شديدة، قد يكون لديكِ انتفاخ أو تمزق في الغضروف أحيانًا دون أي أعراض.
  • عرق النسا: هو حالة يكون فيها العصب المغذي لمنطقة الفخذ ملتهبًا، ويتسبب في آلام شديدة أسفل الظهر في جانب واحد من المؤخرة، وينتقل الألم إلى الرجل في هذا الجانب، وقد يكون شديدًا لدرجة تجعل الحركة عسيرة.
  • هشاشة العظام: أحد أسباب آلام الظهر الشديدة خاصةً بين النساء في سن اليأس. قد تتسبب الهشاشة في كسور مؤلمة في الفقرات الظهرية.

اقرئي أيضًا: كيفية علاج آلام الظهر

علاج آلام الظهر عند النساء

يمكن علاج آلام الظهر بطرق عديدة، ويتوقف ذلك على نوع الألم هل هو ناتج عن الإرهاق أم ناتج عن مشكلة حقيقية تستدعي تدخل طبي وعلاج، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  1. الراحة: إذا كان الألم لديكِ ناتجًا عن الإجهاد البدني. فقد تكفي الراحة والحصول على قسط كافٍ من النوم على سرير مريح لتخفيف الألم.
  2. تمرينات التمدد: تساعد تمرينات التمدد على تخفيف الألم الناتج عن الشد العضلي. ويمكنكِ تعلم بعض هذه التمرينات من المدرب المتخصص في الصالة الرياضية، أو عبر الإنترنت.
  3. مسكنات الألم: عندما يكون الألم شديدًا، فقد يساعد مسكن الألم مع الراحة على تخفيفه.
  4. كمادات الماء البارد والساخن: يساعد التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة على تقليل الالتهاب. وتحسين الدورة الدموية لموضع الألم، ما يساعد على تخفيفه.
  5. زيارة الطبيب: إذا استمر ألم الظهر لديكِ فترة طويلة، أو كان ناتجًا عن التعرض لحادث. أو كان مفاجئًا وشديدًا لدرجة لا تحتمل، فعليكِ زيارة الطبيب المتخصص ليقوم باللازم.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك “ما هي أسباب آلام الظهر عند النساء”، وطرق علاجها. أنصحكِ عزيزتي بممارسة الرياضة بانتظام لتقوية جسمك، حتى لا تصابين بمثل هذه الآلام باستمرار.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة