fbpx

ما هى أهم 6 حقوق للطفل ؟ … فى اليوم العالمى للطفل

حقوق-الطفل-اليوم-العالمى-للطفل

أطفالنا بهجة حياتنا وأكبر أسباب سعادتنا، وأكثر ما يشغل بالنا كأمهات أن نكون على قدر مسؤولية رعايتهم وتربيتهم. الأطفال مثل باقي أفراد المجتمع يتمتعون بحقوق، الوعي بها أمر ضروري جدًا للوالدين والمجتمع كله. إذ إنهم يولدون معتمدين تمامًا على غيرهم، ولا يمكنهم أبدًا التعرف إلى حقوقهم أو الحصول عليها بأنفسهم. لذا حرصت كثير من المنظمات العالمية مثل اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية على سرد هذه الحقوق والتعريف بها. إليكِ أهم حقوق الطفل في السطور القادمة.

ما هي حقوق الطفل؟

الطفل في الأساس إنسان، يتمتع بالحقوق المكفولة لكل إنسان، مع بعض الحقوق الأخرى الخاصة بالأطفال، إليكِ التفاصيل في السطور القادمة (مرجع):

  1. الحق في الحياة: للطفل الحق في الحياة، ولا يحق لأحد أن يسلبها منه. وعليكِ أن توفري لطفلك كل السبل التي تحفظ حياته، وتحميه، كإبعاده عن المخاطر. وتغذيته ما يحفظ بدنه من بداية حياته عن طريق الرضاعة ثم الغذاء المناسب لعمره. وعلاجه من كل مرض قد يتسبب في وفاته.
  2. الحق في العلاج: عليكِ أن تقدمي لطفلك العلاج اللازم لأي مرض يصاب به سواء كان خطيرًا أو بسيطًا. كما عليكِ أن تحرصي على حمايته من الأمراض المختلفة عن طريق التطعيمات واللقاحات الإجبارية والإضافية.
  3. الحق في المأكل والمشرب: عليكِ أن تقدمي لطفلك الطعام الصحي الذي يغذيه ويشبعه. والحرص قدر الإمكان على البعد عن الأطعمة والمشروبات المضرة.
  4. الحق في التعليم: للطفل الحق في التعليم، وبعض الدول قد تعاقب الوالدين إذا لم يلحقوا أطفالهم بالمدرسة في العمر القانوني.
  5. الحق في المعاملة الكريمة: للطفل الحق في أن يعامل معاملة كريمة، وباحترام، دون ضرب أو سب. أو أي أذى نفسي أو بدني، أو تنمر. وعليكِ في حالة الشك أن أحد الأطفال يتعرض لسوء المعاملة أن تبلغي الجهات المختصة.
  6. الحق في إبداء الرأي: للطفل الحق في إبداء رأيه واتخاذ بعض القرارات الملائمة لعمره. إذ إنه إنسان ويجب أن يعامل باحترام وتقدير (مرجع).

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ مجموعة من أهم حقوق الطفل التي نادت بها المنظمات العالمية. احرصي عزيزتي على الاهتمام بطفلك ورعايته واحترامه. واستشيري متخصص في حالة تخبطك أو عدم وضوح بعض الأمور أمامك.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة