fbpx

ما هو مرض الفيبروميالجيا؟ وما أعراضه؟ وكيف يعالج؟

الفيبروميالجيا أو ما يسمى “متلازمة الألم العضلي الليفي” هي مشكلة صحية تسبب آلامًا من متوسطة إلى شديدة في مناطق الجسم المختلفة، كما تسبب أعراضًا نفسية، واضطرابات في النوم والذاكرة والتذكير.

يصيب هذا المرض تقريبًا أربعة ملايين شخص حول العالم أغلبهم من النساء، وصعوبة هذا المرض أنه ليست هناك طريقة دقيقة لتشخيصه، بل يشخص عن طريق استبعاد الأمراض الأخرى، سنتحدث في هذا المقال عن أعراض مرض الفيبروميالجيا، وطرق علاجه.

ما هي أعراض مرض الفيبروميالجيا؟

تتشابه أعراض مرض الفيبروميالجيا مع كثير من الأمراض الأخرى، لذا يجب أن يشخصك طبيب متخصص، إليكِ أشهر أعراض هذا المرض (مرجع):

  1. ألم وتصلب في مناطق الجسم المختلفة.
  2. الشعور بالإرهاق والإنهاك الشديد المستمر.
  3. أعراض الاكتئاب أو التوتر.
  4. مشكلات النوم، أي النوم لعدد ساعات طويل جدًا، أو الأرق الشديد.
  5. اضطرابات الذاكرة والتركيز والتذكر.
  6. الصداع، وأحيانًا يكون الشقيقة “الصداع النصفي”.
  7. التنميل المستمر في الأيدي والأقدام.
  8. آلام الوجه والفك.
  9. اضطرابات الجهاز الهضمي، كالإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ، وأحيانًا يكون المرض مصحوبًا بالتهاب القولون المزمن.

اقرئي أيضًا: 9 أعراض لمتلازمة التعب المزمن عند النساء

ما هو علاج مرض الفيبروميالجيا؟

حتى يشخصك الطبيب بمرض الفيبروميالجيا فيجب أن تكون هناك آلامًا مستمرة في كل أنحاء جسمك لمدة ثلاثة شهور متتالية، ويجب أن يكون الألم في الجزء العلوي من جسمك من الجهة اليمنى واليسرى، والجزء الأسفل من الجسم في الجهة اليمنى واليسرى، وفي منتصف الظهر كذلك، ويطلب طبيبك كثير من الأشعة والتحاليل لاستبعاد أي مرض آخر، ثم بعد ذلك يصف لكِ العلاج المناسب الذي وظيفته تكون تخفيف نوبات الألم الشديد وتحسين قدرتك على التعامل مع المرض، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  • مسكنات الألم: قد يصف لكِ الطبيب الباراسيتامول أو البروفين أو النابروكسين لتخفيف الألم. وفي بعض الحالات الشديدة قد يصف الطبيب المسكنات الأفيونية لكن لا ينصح بها لأنها قد تسبب الإدمان.
  • مضادات الاكتئاب: تساعد بعض مضادات الاكتئاب على تخفيف الألم والإرهاق المصاحب للفيبروميالجيا، كما تساعد على تحسين الأعراض النفسية للمرض.
  • أدوية الصرع: تساعد بعض أدوية الصرع على تخفيف آلام الفيبروميالجيا. وحصلت بعض الأدوية على موافقة منظمة الدواء والغذاء العالمية لهذا الغرض.
  • العلاج الطبيعي: تساعدك بعض التمرينات على مقاومة الألم المصاحب للمرض. كما تساعد على تحسين مدى حركة المفاصل المتصلبة، قد يساعد العلاج المائي أيضًا.
  • الاستشارات النفسية: قد يجعلك الألم مكتئبة ومتوترة دائمًا، لذا قد تساعدك الاستشارات النفسية على تحسين أوضاعك.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك “ما هي أعراض مرض الفيبروميالجيا”، وما علاجه. أنصحك عزيزتي إذا كنتِ تعانين أعراض هذا المرض أن تعرضي نفسك على طبيب متخصص في أسرع وقت، وأن لا تستخدمي أي دواء إلا بإذن الطبيب.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة