fbpx

كيف تنظفين خشب المطبخ من الدهون؟

تنظيف-تلميع-خشب-المطبخ

يعدّ المطبخ من الأماكن الحيوية في المنزل، حيث يتم تناول الوجبات فيه في معظم الأحيان، لهذا تحرص كلّ سيدة على المحافظة على نظافته، خاصةً الخزائن الخشبية، لتجنب تراكم الدهون والأوساخ عليها، وللقضاء على أي سبب قد يؤدي لظهور الحشرات فيها، كالنمل والصراصير، وللإحساس بالراحة عند الجلوس فيه، علماً أنّ نظافة المطبخ تنعكس بشكلٍ أو بآخر على نظافة المنزل ككل، لذلك سنتطرق في هذا المقال على كيفية تنظيف خشب المطبخ.

يوجد العديد من الطرق لتنظيف خشب المطبخ، ومنها ما يلي:

اولا الخل

يُعتبر الخل من أفضل مواد التنظيف التي تُستعمل في تنظيف خزائن المطبخ، فهو يُساعد في إزالة الأوساخ لأنّه عبارة عن مادة حمضية جزئياً، ويُمكن تنظيف خزانات المطبخ بواسطة الخلّ من خلال اتباع الخطوات الآتية: مزجُ مقدارين متساويين من الخل والماء، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ. رشُّ المحلول على خزانة المطبخ. تركُ المحلول على الخزانة نحو خمس دقائق. رشُّ المحلول على خزانة المطبخ مرّةً أخرى. استعمالُ قطعة قماش ناعمة ونظيفة لمسح خزانة المطبخ وإزالة الأوساخ عنها. استعمالُ قطعة قماش جافة ونظيفة لتجفيف الخزائن.

تحذير مهم :يجب عدم إستخدام الخل مباشرة علي الخشب ، حيث أنه سيعمل علي إزالة الطلاء عن الخشب .. و لكن يمكنك خلطه مع زيت الزيتون  لتلميع القطع الخشبية و يجب تجفيف الأسطح جيدا بقماش قطني جاف بعد التلميع فورا .

ثانيا زيت الصابون

يُستعمل منتج زيت الصابون (oil soap) للتخلّص من الأوساخ والشحوم المتراكمة على خزائن المطبخ دون حدوث أيّ ضرر بالأسطح الخشبية وهو عبارة عن قوالب صابون تباع عند العطار تكون مصنوعة من الزيوت مثل زيت الصابون، ويُمكن تنظيف خزائن المطبخ بواسطة زيت الصابون من خلال اتباع الخطوات الآتية: اختبارُ المنتج على جزءٍ غيرِ واضحٍ من خزانة المطبخ قبل البدء بتنظيفها بشكل كامل. وضعُ زيت الصابون على الخزانة. فركُ زيت الصابون بحركة دائرية باستعمال قطعة من القماش الناعم. الاستمرارُ في الفرك والتنظيف حتّى يتمّ إزالة كافة الأوساخ والشحوم عنها. إعادةُ مسح خزانة المطبخ باستخدام قطعة قماش نظيفة.

ثالثا مزيل الشحوم

يمكن استخدام مزيل الشحوم المتعدد الاستخدامات عند تنظيف الشحوم العالقة على خزائن المطبخ على النحو الآتي: ارتداء قفازات مطاطية قبل استخدام مزيل الشحوم. توزيع مزيل الشحم على المناطق المتسخة من خشب المطبخ، وتركه لمدّة دقيقة أو دقيقتين. تسخين قطعة قماش صغيرة رطبة في الميكرويف لمدّة 35 ثانية. مسح خشب المطبخ بقطعة القماش الرطبة للتخلص من الشحوم العالقة فيه. تنظيف الخشب بالماء والصابون، ثمّ تجفيفه تماماً.

تنظيف خزائن المطبخ الملوّن

يُمكن تنظيف خزائن المطبخ الخشب الملوّن باتباع الخطوات الآتية: خلطُ ملعقتين كبيرتين من صابون الأطباق مع كوبين من الماء الفاتر. وضعُ قطعة القماش النظيفة والناعمة في الخليط، ثمّ عصرها بشكل جيد. فركُ الخزائن جيداً لإزالة الأوساخ والشحوم الملتصقة بالخزانة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.