كيف تتعاملين مع طفلك فى مرحلة التسنين؟؟!

ان مرحلة التسنين عند الاطفال مرحلة مؤلمة جدا ومتعبة وخاصة للأم، لكن كيف تتعاملين معها وكيف تساعدين طفلك على تجاوز تلك المرحلة وتخففى عنه تلك الآلام التى يشعر بها.

بعض علامات وأعراض التسنين هي تورم اللثة والعطاء، وحمى طفيفة، وصعوبة النوم، والبكاء، والميل للعض على الأشياء، أوجاع الأذن والإسهال الخفيف، وعلى سبيل المثال لا الحصر. حتى قد يرفض البعض لتناول الطعام أو الرضاعة الطبيعية.

يمكن التسنين الأطفال يكون من الصعب التعامل معها، ولكن هل يمكن أن تساعدى في تخفيف آلامهم طفلك. هناك العديد من الاستراتيجيات البسيطة وكذلك العلاجات المنزلية التي يمكن أن تجعل من عملية التسنين اسهل علي طفلك وانت كذلك.

بعض الطرق التى يمكنك الاستعانة بها:
  1. الجزر البارد: إذا بدأ طفلك تناول الأطعمة الصلبة، فقطعة طويلة من الجزر المبردة يمكن أن تقدم له. فإن درجات الحرارة الباردة تساعد على تهدئة آلام اللثة. المضغ على الجزر سوف يضع ضغوطا على التهاب اللثة، والتي سوف توفر الإغاثة لطفلك. قومى بتقشير وغسل جزرة كبيرة. ووضعها في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تعطيه لطفلك. تأكد من أن تبقي قريبة من طفلك، لأن أي قطعة من الجزرة التي تقطع قد تشكل خطر الاختناق. بالإضافة إلى الجزر، يمكنك أن تقدمى قطعة من الخيار البارد، والكرفس أو التفاح.
  2. تدليك اللثة: في بعض الأحيان، تدليك بسيط ليساعد على التقليل من التهاب اللثة وكذلك تخفيف الانزعاج  عند طفلك اثناء التسنين. استخدمى إصبعك أو منشفة ناعمة مبللة لفرك لثة طفلك لبضع ثوان. قد يقاوم الطفل في البداية، ولكن سرعان ما سوف تبدأ الشعور بشكل أفضل. أيضا، تدليك الوجه والفك المنطقة الطفل في حركة دائرية.
  3. البابونج: البابونج عشب يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام التسنين والاحساس بعدم الراحة في الأطفال الأكبر سنا من 1 سنة من العمر. فلديه خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على استرخاء الأعصاب مؤلمة. حتى أنه يساعد على تهدئة المعدة. ضعى ½ ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة في 1 كوب من الماء الساخن.قومى بتصفيته وإعطائه لطفلك بمقدار 1 ملعقة صغيرة من هذا الشاي كل ساعة أو ساعتين. يمكنك ايضا عمل مزيج من 4 أو 5 قطرات من زيت البابونج في 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر. قومى بتسخين الخليط في يديك، ثم استخدامه لتدليك الفك طفلك وحول الأذنين. كرريه عدة مرات يوميا.