fbpx

كيف أطبخ لحمة العيد وأشويها بطريقة صحية؟

عندما يحل عيد الأضحى، فلا مفر من تناول لحوم البقر والأغنام بغزارة، وسيكون مطلوب منكِ تحضير اللحم بطرق متنوعة، ولأنكِ زوجة وأم تهتمين بصحة أسرتك، فبالطبع يشغل بالك أن تكون طرق التحضير تلك صحية، كما يشغل بالك أن يكون اللحم لذيذًا، إذا كنتِ تتساءلين كيف أطبخ لحمة العيد وأشويها بطريقة صحية، فستجدين الإجابة في هذا المقال.

طرق تسوية لحمة العيد الصحية

يحتاج اللحم أن يُسوى جيدًا للقضاء على أي بكتيريا قد تكون موجودة به، حتى لا يسبب لكِ ولأسرتك أي أمراض، وفي الوقت ذاته لا ينبغي تسوية اللحوم الحمراء في درجات حرارة عالية، إذ إن تعرض اللحم لدرجات الحرارة العالية ينتج عنه مواد كيميائية مسرطنة مرتبطة بوضوح بسرطان القولون والشرج والثدي كذلك، لذا للوصول إلى حل وَسَط عليكِ تسوية اللحم الأحمر على درجات حرارة هادئة ولفترات طويلة، وهذه أيضًا الطريقة المثلى للحصول على لحم طري ومذاقه رائع، إليكِ بعض طرق التحضير الملائمة لهذه الطريقة:

  • السلق: سلق اللحمة من الطرق الصحية لتسويتها، لكن كما ذكرنا مسبقًا احرصي على أن تسوي اللحمة لأطول فترة ممكنة على نار هادئة، أي اغلي الماء ثم ضعي اللحم، ثم هدئي النار، وأضيفي التوابل التي تفضلينها، وكذلك قطع الخضراوات كالبصل والطماطم والجزر والكرفس، إذ إنها تضيف إلى قيمة الحساء الغذائية، وتجعله لذيذًا جدًا.
  • التسوية في الفرن: يجب أن تكون درجة حرارة الفرن عند تسوية اللحم الأحمر من من 190 إلى 230، إذ إن التسوية في درجات حرارة أعلى قد تؤدي إلى تصاعد مواد كيميائية ضارة، ضعي اللحم في صينية ولا تضعيه مباشرة على شبكة الفرن.

طريقة شوي اللحوم الصحية

الشوي ليس من الطرق الصحية لتسوية اللحوم، إذ إن تعريض اللحم للحرارة مباشرة خاصةً عندما يكون ملتصقًا به دهون، يتسبب في تصاعد المواد الضارة المسرطنة التي يمتصها اللحم مرة أخرى خلال التسوية، لكن بالطبع لا يمكن أن تحرمي أسرتك من اللحم المشوي في العيد الأضحى، لذا سنقدم لكِ بعض النصائح عند التسوية:

  1. نظفي الشواية جدًا قبل التسوية باستخدام السلك المعدني، لإزالة أي بقايا شوي من المرات الفائتة.
  2. تبلي اللحم لفترة كافية في خل وليمون وزيت زيتون، إذ تشير الدراسات إلى أن هذه المواد تقلل المواد الكيميائية المسرطنة بنسبة كبيرة.
  3.  اشوي اللحم على درجات حرارة هادئة قدر الإمكان، ولا ينصح باستخدام الفحم في الشوي، لأنه يؤدي إلى تصاعد غازات مضرة.
  4. قلبي اللحم باستمرار، حتى لا يتعرض أحد الأوجه لحرارة عالية جدًا.
  5. أزيلي أي مناطق محترقة أو متفحمة من اللحم عند تقديمه.

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى طرق تسوية لحم العيد الصحية، واحتياطات شويها، أنصحك عزيزتي بالاستمتاع بالعيد مع أسرتك، كما أنصحك بعدم المبالغة في تناول اللحم حتى لا تصابون بأضراره.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر