Search

كيفية الحفاظ على الخلاط وتنظيفه وصيانته

تركيب الخلاط

تركيب الخلاط منذ البداية بطريقة صحيحة يحميه من التعرض للتلف، اتبعي التعليمات الموضحة في دليل المستخدم لتضعي القطع في مكانها بطريقة صحيحة، وتأكدي من أن جميع الشفرات مثبتة جيدًا في قاعدة الخلاط، وأن القارورة مثبتة بإحكام في الموتور أسفلها.

الاستخدام الصحيح للخلاط

لا تستخدمي الخلاط مع الأطعمة الصلبة، فقد صُممت الخلاطات لتقطيع المواد الغذائية الرقيقة والسائلة، وفي حالة المواد الصلبة يجب استخدام معالج الطعام المخصص لتلك المواد لأنه يحمل شفرات خاصة وموتورًا بقدرة أعلى.

قطعي الأطعمة الكبيرة، مثل: الأناناس والحمضيات وغيرها إلى قطع أصغر قبل وضعها في الخلاط ومزجها، فالقطع الصغيرة تمتزج بسهولة سريعًا ولا تحتاج قدرة أكبر من الموتور لمزجها.

أضيفي قليلًا من السائل، مثل: الماء والحليب إلى المزيج قبل تشغيل الخلاط، إذا كان المزيج جافًّا لن يتحرك الخلاط جيدًا وسيتحول إلى عجينة يصعُب خلطها.

تنظيف الخلاط الكهربائي جيدًا بعد الاستخدام

تنظيف الخلاط وغسله جيدًا بعد كل استخدام يحافظ عليه لأطول فترة ممكنة، يمكنك استخدام هذه الطرق في تنظيف الخلاط:

افصلي القطع عن بعضها، واغسلي القارورة والشفرة جيدًا بالماء والصابون.

ضعي كوبًا من الماء وبضع قطرات من صابون التنظيف داخل الخلاط وشغليه لمدة 30 ثانية، لتنظيف جميع جوانبه ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار هذا الأمر كل أسبوع.

احرصي على عدم غسل الجزء الخاص بالمحرك أو الموتور حتى لا يتعرض للتلف.

استخدمي الليمون في إزالة البقع الصعبة، افركي الخلاط بالليمون وشغليه بعدها على دورة لمدة 30 ثانية وبداخله الليمونة المعصورة وقليل من الماء الفاتر وصابون التنظيف، ثم اشطفيه بالماء.

استخدمي إسفنجة أو قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر والصابون في تنظيف قاعدة الخلاط المحتوية على الموتور، وتأكدي من تجفيفه بقطعة قماش أخرى جافة قبل تشغيله، ويمكنك تنظيف القاعدة مرة شهريًّا.

صيانة الخلاط المنزلي باستمرار

إذا لاحظتِ وجود بعض المشكلات الصغيرة في الخلاط يمكنك حلها بنفسك في المنزل، كالآتي:

تشحيم المكان الموجود به المحرك بزيت التشحيم في حالة قلة كفاءته.

استبدال شفرات الخلاط إذا شعرتِ بأنها لم تعد تقطع بكفاءة كالسابق، يمكنك شراء شفرات جديدة خاصة بنوع خلاطك من الشركة المصنعة أو التوكيلات المختلفة.

في حالة وجود تسريب من القاعدة، فكي الأجزاء وركبيها مرة أخرى قبل الاتصال بالصيانة، فعلى الأغلب يوجد فراغ بين الأجزاء السفلية من القارورة والقاعدة.