fbpx

في اليوم العالمي للنباتيين… تعرفي على فوائده ومخاطره

يصادف الأول من نوفمبر اليوم العالمي للنباتيين، يلجأ الناس إلى الحمية الغذائية النباتية لأسباب متعددة، فبعضهم لا يقبل طعم المنتجات الحيوانية كاللحوم بأنواعها والبيض والجبن، وبعضهم يفضلها بحثًا عن فوائدها الصحية وخوفًا من الهرمونات الموجودة بالمنتجات الحيوانية، والبعض يفضل الأنظمة النباتية لمراعاة حقوق الحيوان، أيًا كان السبب وراء اهتمامك بالحمية النباتية، فعليكِ التعرف إلى فوائد النظام الغذائي النباتي ومخاطره قبل الإقدام عليه.

فوائد النظام الغذائي النباتي

اتباع الأنظمة الغذائية النباتية بطريقة صحيحة قد يكون له فوائد صحية عديدة، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. مفيد لصحة القلب: تشير الدراسات إلى أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. خاصةً إذا كانوا يتناولون الحبوب الكاملة، والمكسرات، والأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة قليلة السكريات.
  2. الوقاية من السكري: الحمية الغذائية النباتية تقلل من فرصتك للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 50%. خاصةً إذا كنتِ تلتزمين بحمية غنية بالألياف وتحتوي على الحبوب الكاملة.
  3. الوقاية من السرطان: تقلل الحمية الغذائية النباتية من فرصة الإصابة بالسرطان بنسبة طفيفة عن الأنظمة الغذائية الأخرى. خاصةً سرطان القولون، وبعض أنواع السرطان التي تصيب النساء.
  4. خفض ضغط الدم المرتفع: تقليل تناول اللحوم، وتناول كثير من الخضراوات والفواكه يساعد على خفض الضغط المرتفع. إذ إن النباتات أقل في الصوديوم والدهون والكوليسترول. وأعلى في البوتاسيوم ما يؤثر إيجابيًا في الضغط المرتفع.

مخاطر النظام الغذائي النباتي

على الرغم من الفوائد التي ذكرناها للحمية الغذائية النباتية، إلا أن هناك بعض الأضرار التي عليكِ الانتباه إليها (مرجع):

  • نقص العناصر الغذائية: إذا كنتِ تلتزمين بنظام غذائي نباتي فعليكِ الالتزام بتناول بدائل البروتين الحيوانية. وبدائل الدهون ومنتجات الألبان كذلك، إذ إن عدم تناول ما يكفيكِ من هذه العناصر قد يعرضك لمشكلات خطيرة.
  • التقلبات المزاجية: تشير بعض الأبحاث أن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات النفسية كاكتئاب ما بعد الولادة.
  • تساقط الشعر: تحتوي اللحوم على الزنك وفيتامين “ب”، وهي عناصر مهمة جدًا لصحة شعرك، وعليكِ تعويضها بالمكملات الغذائية.
  • التعرض للسكتات الدماغية: تشير بعض الدراسات إلى أن النباتتين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية من غيرهم، وكذلك للإصابة بالأمراض الدماغية عند الكبر، لكن نسبة الزيادة طفيفة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى فوائد النظام الغذائي النباتي ومخاطره. أنصحك بعدم اللجوء إلى أي من هذه الأنظمة الغذائية إلا بعد استشارة طبيب تغذية متخصص.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة