fbpx

في اليوم العالمي للطلاب … أفضل 6 نصائح للتخلص من ضغط المذاكرة

التخلص-من-ضغط-المذاكرة

تعلم شيء جديد أحد الأمور المثيرة والمبهجة في الحياة، لكن عندما يكون التعلم في سياق الدراسة التقليدية. ومقرونًا بالواجبات المدرسية والاختبارات فقد يكون ضاغطًا كذلك. أيضًا المذاكرة من الأمور التي تستغرق وقتًا طويلًا ما قد يؤثر على نواحي الحياة الأخرى لطفلك ولكِ. لذا نقدم لكِ في اليوم العالمي للطلاب بضعة نصائح لتساعد طفلك على التخلص من ضغط المذاكرة.

نصائح للتخلص من ضغط المذاكرة

تعليم طفلك التحرر من الضغط الذي تسببه المذاكرة قد يساعده في حياته أكثر من المذاكرة نفسها، إليكِ بعض النصائح (مرجع):

  • اطلبي من طفلك التركيز لفترات قصيرة: من الصعب على العقل البشري أن يركز في شيء واحد أكثر من 45 دقيقة، لذا اتركي طفلك 15 دقيقة راحة بعد كل 45 دقيقة. وإذا كان صغيرًا فاتركيه يرتاح كل 25 دقيقة. واطلبي منه استخدام وقت الراحة بحكمة كأن يشرب مشروبًا ساخنًا، أو يتناول وجبة خفيفة. أو يمارس بعض التمرينات، أو يسترخى تمامًا دون أي نشاط.
  • قدمي لطفلك غذاءً متوازنًا: الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية من كربوهيدرات وبروتين وفيتامينات ودهون صحية مهم لتعزيز قدرة طفلك على التركيز. وتقوية ذاكرته، لذا احرصي على تقديم غذاء متكامل لطفلك بانتظام.
  • احرصي على أن يحصل أطفالك على قدرٍ كافٍ من الراحة: النوم ليلًا مهم جدًا ليستطيع مخ طفلك معالجة الأفكار التي تعلمها خلال اليوم. لذا لا غنى عنه أبدًا. أيضًا يجب أن يكون لطفلك وقت حر يسترخى فيه دون مذاكرة أو تمرينات أو التزامات أخرى.
  • ساعدي طفلك على التخطيط للمذكرة: ضعي مع أطفالك خطة محكمة ومكتوبة للمذاكرة والمراجعة، مع مراعاة مواعيد الاختبارات. يساعد ذلك على التخلص من الضغط النفسي الذي تسببه العشوائية.
  • تجنبي الملهيات: يجب أن يكون وقت المذاكرة خاليًا من الهواتف والتلفاز والألعاب، إذ إن هذه الأمور تضيع الوقت والتركيز، وتجعل طفلك لا يشعر بالإنجاز. فيزداد شعوره بالضغط المرتبط بالمذاكرة.
  • اجعلي طفلك يمارس الرياضة: ممارسة الرياضة مهمة جدًا للقوة البدنية والنشاط العقلي. على طفلك أن يمارس الرياضة ساعة يوميًا ليحصل على فوائدها الجمة (مرجع).

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ مجموعة من النصائح لمساعدة طفلك على التخلص من ضغط المذاكرة. إذا كان طفلك مضغوطًا بشدة ما يؤثر سلبيًا في حالته النفسية والجسدية، فربما يحتاج إلى تدخل من متخصص نفسي.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة