fbpx

الشبة ..كنز الجمال و الصحة المدفون

ما هي وما استخداماتها وفوائدها؟

الشبّة أحد المنتجات الطبيعية التي تشبه قطع الثلج في الشكل؛ وتتميّز بطعمها الحامضي الذي يميل للحلاوة، وتستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي أو الطب البديل منذ ألاف السنين حتى قبل اكتشاف معظم الأدوية.

حيث أثبتت فاعليتها في علاج العديد من الأمراض ؛كما تتعدّد استخدماتها الأخرى والتي تعود بالنفع على الإنسان في حياته اليومية.

ماهي الشبة؟
هي مجموعة من الاملاح المزدوجة أو بمعني أصح مركب كيمائي مركب من مجموعة من مركبات كيميائية أخرى وهي كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم الرطبة ويرمز لهذا المركب بالرمز ( KAI (SO4)2.12H2O) بلورية الشكل تباع في المتاجر على هيئة مسحوق، وتسمى بشبة البوتاسيوم الأكثر رواجا تباع غالبا في المتاجر مع توابل الطعام على شكل مسحوق (بودرة).

وفيما يلي نستعرض أهم فوائد واستخدامات الشبّة :
– تحفّز جهاز المناعة في الجسم و زيادة عدد كرات الدم البيضاء بالدم لمحاربة الأمراض.
– تعالج الإمساك إذا ما تمّ استعمالها بانتظام ودون الإفراط فيها.
– تستخدم في تنظيف الأسنان و تبيضها نتيجة وجود الخاصية الحامضية بها، كما أنّها تفيد في شدّ اللثة وعلاج أورامها والتهاباتها.
– تستخدم الشبة كعامل مساعد لتحفيز القيء للمصابين في حالة ابتلاع السموم و ذلك عن طريق تناول كمية كبيرة من الشبة.
– تعدّ مزيلاً طبيعياً لرائحة العرق؛ حيث تعمل على تنظيم عملية التعرّق بتضييق مسام البشرة؛ كما تقوم بمكافحة الروائح الكريهة بطريقة فعّالة عن طريق القضاء على البكتيريا و يتم ذلك عن طريق استخدامها كمزيل للعرق مباشرة علي الجلد.

– تستخدم كغسول للمرأة بعد الولادة؛ حيث تساعد على تضييق المهبل، كما تساعد على التخلّص من الالتهابات بعد استخدام الشمع لإزالة الشعر.
– تعالج مشكلة تعرّق اليدين والقدمين؛ من خلال طحنها ووضع اليدين والقدمين في منقوعها لمدة 15 دقيقة.
– تساعد نسيج الجلد على الانكماش وبالتالي تمنع الجراثيم من الدخول لمسامّ الجلد.
– تُعرف بخواصها المضادة للنزيف؛ حيث تساعد على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي تقلّل من النزف؛ كما أن خواصها المضادة للبكتريا تجعلها مادة مطهرة للجروح.
– تساعد في إزالة البقع التي تتكوّن على الأظافر.
– تستخدم الشبة في كريمات تبييض البشرة والعناية بها.
– تدخل في صناعة الأصبغة والغراء ومسحوق الخبز أو البيكنج باودر.
– تستخدم في تنقية المياه؛ حيث تتحد مع الشوائب وترسّبها أو تجعلها تطفو على سطح الماء؛ لتتم تصفيتها ويصبح الماء صالحاً للشرب.
– تستخدم في إخماد الحرائق لخواصها المثبطة للهب.