fbpx

احفظى الفاكهة المقطعة الباقية لديكي بدل الفساد

ان الفاكهة تمد الجسم بنسبة عالية من العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الخلايا والأنسجة نموًّا سليمًا. لذلك يحرص العديد من الأشخاص على إدخالها في النظام الغذائي وتناولها يوميًّا. إلا أن العديد من أصناف الفواكه وبمجرد تعرضها للهواء والأكسجين يتحول لونها إلى اللون البني الداكن .وتصبح أكثر طراوةً نتيجةً لتأكسدها بسرعة.

لذلك حرصنا من خلال هذا المقال على تقديم بعض الطرق التي تساهم في المحافظة على لون الفواكه مدة طويلة بعد تقطيعها .

يمكن حفظ الفواكه بعد تقطيعها ومنع تفاعل الأكسجين .الموجود في الهواء مع الأنزيمات الموجودة على سطح الفاكهة المقطوعة وتحولها إلى اللون البني من خلال اتباع الطرق الآتية :

  • حمض الستريك:يعد حمض الستريك أحد أسهل الطرق المستخدمة للمحافظة على لون الفواكه المقطعة، مثل الموز والتفاح والكمثرى والأفوكادو، ويستخدم من خلال إضافة مادة حمضية مثل عصير البرتقال أو الليمون إلى الفاكهة المقطوعة، إذ يساهم حمض الستريك الموجود في العصير بإيقاف التفاعل اللازم لعملية تحول لون الفاكهة إلى اللون البني، كما يضيف الحمض إلى الفاكهة نكهة حمضية لذيذة.
  • الماء:يناسب أنواعًا معينة من الفواكه مثل التفاح والكمثرى، ويستخدم من خلال غمر الفواكه المقطعة بالماء البارد بهدف منع ملامسة السطح المقطوع للهواء وبالتالي منع حدوث عملية التأكسد، والمحافظة على الفاكهة طازجةً.
  • الملح والسكر:يساهم طلاء سطح الفاكهة المقطوعة بشراب السكر أو الملح على حماية الخلايا من التعرض للهواء وبالتالي منع تغير لونها، ولكن يجدر الذكر أن كليهما لا يحسنان القيمة الغذاية أو نكهة الفاكهة.
  • التخليل:يقصد به مزج الخل مع السكر، ويساهم التخليل في منع تحول لونها المقطعة إلى اللون البني بطريقة عصير الليمون، ويعد الخيار الأمثل للمحافظة على فاكهة الكمثرى التي تتحول إلى اللون البني خلال دقائق من تقطيعها.
  • المناديل الورقية:تعد المناديل الورقية والأوعية محكمة الأغلاق أفضل طريقة للمحافظة على خضار السلطة وقطع الرمان والفلفل والفراولة.
  • التجميد:يعد من أسهل الطرق للمحافظة على الفواكه مثل التوت، وينصح بحفظ الفواكه أولًا في وعاء محكم الإغلاق ثم في الفريزر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.