اسرار نجاح الكيك بكل انواعها

اسرار-نجاح-الكيك

الكثير من السيدات تعاني من فشل وهبوط الكيك رغم أنهم يقومون بعملها كما يقول الكتاب بمقاديره ومكوناته.. لذا سنعرض لكِ اسرار نجاح الكيك فى هذا المقال

  • نوع الدقيق أيضًا مهم جدًا ويعد من اسرار نجاح الكيك .وتميز طعمها وتختلف أنواع الدقيق على حسب نسبة البروتين الموجود به. لذلك فكلما زادت نسبة البروتين في الدقيق كلما زادت نسبة الجلوتين به أما الدقيق المناسب للكيك. فهو قليل الجلوتين وذلك للحصول على كيك خفيف وإذا لم يتوافر لديكِ هذا النوع من الدقيق فيمكنك استخدام الدقيق متعدد الإستخدامات.
  • يجب إستخدام مكونات الكيك بالترتيب لأن خلط المكونات بالترتيب يؤدي لنتيجة مطلوبة، ولكي تصنعي كيك اسفنجي هاش ناجح، ابدأي أولاً بخلط الزبدة مع السكر ثم أضيفي البيض واخلطيهم جيدًا  لتتجانس المكونات ثم اضيفي المكونات الجافة تدريجياً بعد نخلها، وتأكدي وقت نخلها من عدم وجود أي تكتلات.
  • تحضير صينية خبز الكيك أمر مهم للغاية فيجب دهنها بالزبدة أو السمنة والطحين مع تحريكها لضمان توزيع الطحين بالتساوى وهو عبارة عن نصف كوب من الطحين مع كوب من السمنة أو الزبدة ولاحظى أنالزبدة إذا كانت مملحة فالكيك سوف يلتصق فى الصينية .
  • يجب أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة. فيجب إخراجه من الثلاجة قبل عمل الكيك بساعة وإذا نسيتي هذه الخطوة يمكنك وضعه في ماء دافئ وليس مغلي.
  • لا تُكثري من استخدام البيكنج بودر لأنه سينفخ الكيك زيادة عن اللزوم والنتيجة هو هبوط الكيك، ويجب التأكد من صلاحيته.
  • لا يترك العجين فترة طويلة قبل الخبز بل يدخل الفرن مباشره بعد الانتهاء من إعداده ويملأ القالب إلى ثلاثة أرباعه.
  • الإلتزام بمكونات الكيك بدون أي نقصان أو زيادة فيها.
  • درجة حرارة الفرن من أهم الخطوات التي يجب أن تُركزي عليها لأنها تستطيع تدير الكيك بالكامل لذلك حاولي الإلتزام بقياس درجة الحرارة المحددة في الوصفة وضعي صينية .الكيك في وسط الفرن لتجنب احتراق أحرفها أو الوسط. وقبل وضع صينية الكيك يجب أن تُشعلي الفرن أولًا على الأقل 10 دقائق للحصول على كيك خفيف و هش.
  • بعد خروج الكيك من الفرن اتركيه يبرد في القالب الخاص به لمدة 20 دقيقة. أما عن طريقة خروج الكيك من القالب مرري السكين على أحرف الكيك قبل قلبه لطبق التقديم.

طريقة عمل اشهر الكيكات المحبوبة للجميع

كيك الوعاء الواحد ( العادية ) :

تم إكتشاف هذا النوع من الكيك فى الستينيات حيث يمكن تحضير خليط الكيك عم طريق الجمع بين جميع مكوناته فى وعاء واحد وضربهم معاًلفترة طويلة ( حوالى 4 : 5 دقائق على سرعة عالية ) .لإدخال الهواء إلى الكيك بدلامن طريقة خفق المادة الدهنية مع المكونات السائلة فى وعاء .وتقليب المكونات الجافة فى وعاء آخر ثم إضافة المكونات الجافة بالتدريج إلى المكونات السائلة. (جربى تحضيركيك الشوكولاته البسيط بهذه الطريقة وأخبرينا عن النتيجة ).

  • الكيك الاسفنجى:

يتكون الكيك الاسفنجى من البيض مع المكونات الأخرى لكن يتم خفق صفار البيض مع السكر لإدخال الهواء إلى الخليط ثم يتم خفق بياضالبيض بشكل منفصل عن صفار البيض وفى النهاية يتم تقليبهم معاً ثم إضافة الطحين وباقى المكونات للحصول على أفضل كيك إسفنجى يتم منه صنع التورتات .

  • كيك الملائكة:

هذا النوع من الكيك مصنوع من بياض البيض والسكر والطحين وكريم التارتار والملح وباقى المكنهات ، ومن أهم عوامل نجاح هذا الكيك أن يكونالوعاء وجميع الأدوات التى تلامس بياض البيض نظيفة تماماً وخالى من أى نوع من الشحوم لأن هذه الشحوم ( أى مادة دهنية ) ستدمر الرغوة ، من المهم أن يكون البيض فى درجة حرارة الغرفة للحصول على أفضل حجم و رغوة لذلك قومى بخفق بياض البيض فى البداية ببطء ثم قومى بزيادة السرعة تدريجياً عند إضافة السكر . بعد ذلك قومى باضافة باقى المكونات حسب الوصفة بالتدريج وباستخدام ملعقة كبيرة من السليكون مع التقليب برفق حتى يتم دمج المكونات. لأن هذا النوع من عجين الكيك حساس جداً ويستغرق وقت طويل للحصول على أفضل النتائج

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.