أنواع البلاستيك الصالح للشرب

المنتجات البلاستيكية تحيط بنا من كل اتجاه، إذ إن العالم ينتج ما يقرب من 299 مليون طنًا منها سنويًا، بين زجاجات مياه وأكياس بلاستيكية ومنتجات رياضية وعلب حفظ طعام، وغير ذلك من المنتجات المصنوعة من البلاستيك.

إذا كنتِ من الأمهات اللائي يعتنين بصحة أسرتهن والحفاظ على أفرادها من السموم. فبالطبع يشغل بالك نوع البلاستيك الذي تستخدمينه في حفظ الطعام والماء. تعرفي معنا في هذا المقال إلى أنواع البلاستيك من 1 إلى 7، والأنواع الصالحة للشرب.

أنواع البلاستيك من 1 إلى 7

عندما تشترين أي عبوة بلاستيكية ستجدين محفورًا عليها مثلث به أحد الأرقام من 1 إلى 7، إليكِ ما يعنيه كل رقم في السطور القادمة (مرجع):

  1. النوع رقم 1: هو المصنوع من مادة تسمى “بولي إيثيلين تير فيثالات” ويتميز بكونه خفيف الوزن وشفافًا، وهو النوع الأكثر استخدامًا وانتشارًا، يدخل فى صناعة زجاجات المياه المعدنية والعصائر. ولا يجب باستخدامه أكثر من مرة، إذ إنه يتسبب في تراكم البكتيريا، ويجب بعدم تعريضه للحرارة إذ إنه قد ينتج عنه مواد مسرطنة.
  2. بلاستيك رقم 2: مصنع من البولي إيثيلين عالي الكثافة، ويُستخدم في صناعة زجاجات الحليب، والمنظفات، وغيرها.
  3. رقم 3: يتم استخدامه في تحضير ألعاب الأطفال، زجاجات الزيت، او العلب الحافظة للطعام. يحتوي على مادة الفيثاليت التي تؤثر في الهرمونات سلبيًا، يُمنع تمامًا تسخينه. لذا لا تسخني الطعام داخل عبوته البلاستيكية أو بالبلاستيك المطاطي المكتوب عليه رقم 3 في الميكروويف.
  4. بلاستيك رقم 4: مصنع من البولي إيثيلين عالي الكثافة، يتميز بنعومته ومرونته. تستعين به كبطانة داخل علب المشروبات والأغلفة البلاستيكية، وأكياس وأكواب المشروبات.
  5. رقم 5: يتكون من مادة البولي بروبين، وهو أحد أكثر الأنواع متانة، وتحملًا للحرارة. يدخل في صناعة علب تغليف وحفظ الطعام، وتصنيع زجاجات الماء.
  6. بلاستيك رقم 6: يتكون من البولي ستيرين، وكذلك في صناعة منتجات تغليف الطعام. وعلب البيض، وأدوات المائدة، يرشح بعض المواد السامة التي تضر الجهاز العصبي مثل السيترين.
  7. رقم 7: أي نوع آخر منه غير الأنواع التي ذكرناها يقع تحت هذا النوع. بما في ذلك الأنواع الجديدة، لذا استخدامه يقع على عاتقك الشخصي.

شاهدي الفيديو: أنواع البلاستيك الصحي

أنواع البلاستيك الصالح للشرب

أفضل نوع للاستخدام في زجاجات الماء. هو النوع رقم “5” إذ إنه مرن وقوي ويتحمل الحرارة ولا يتفاعل مع الماء. ويمكنكِ استخدامه مرات عديدة دون ضرر، ويمكنكِ أيضًا استخدامه في حفظ الطعام وتخزينه. ويمكن كذلك استخدامه في منتجات الأطفال الصغار والرضع (مرجع).

ختامًا، بعد تعرفك إلى أنواع البلاستيك الصالح للشرب من بين الأنواع السبعة. واستخدامات كل نوع، أنصحك عزيزتي باستخدام الزجاج قدر الإمكان بدلًا من البلاستيك إذ إنه آمن تمامًا.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة