fbpx

نصائح لهلوبة لتنظيف البيت بسهولة وسرعة أثناء الصيام

تنظيف-البيت-فى-رمضان
portrait of beautiful housewife wearing hijab cleaning her house

صيام رمضان يجعل من ممارسة المهام المنزلية  كل يوم أمرا شاقا للغاية خاصة مع الألتزام الدائم بتحضير الافطار و السحور فى المطبخ وطبخ العديد من أصناف الطعام بشكل يومى . ولذلك تقدم لكى الوصفة نصائح لتنظيف البيت بسهولة وسرعة أثناء الصيام للتخفيف من حدة التنظيف اليومى فى رمضان .

نصائح لتنظيف البيت بسهولة وسرعة أثناء الصيام :

أهم نصيحة للتخفيف من التنظيف اليومى فى رمضان هى أن تنتهى من المهام الثقيلة و الكبيرة فى التنظيف و التى تتمثل فى ترتيب الدواليب و غسيل الفرش و البطاطين و السجاجيد و الستائر ووضع خطة للتنظيف قبل العيد ولتكن قبله بأسبوع أو اسبوعين مثلا .

خطة التنظيف قبل العيد:

نظمى وقسمى اعمال التنظيف الثقيلة فى جدول حتى تنتهى منها قبل العيد واليكى بعضا منها :

اغسلى الستائر وفومى بكيها وتعليقها.

غسيل كل السجاد وجهزى مفارشه .

اغسلى مفارش السفرة والطاولات والسرير وضعيهم فى الدولاب .

 مسح الحوائط المتسخة و الشبابيك والابواب التى تحتاج لذلك .

اغسل البطاطين والأغطية الثقيلة إذا تحسن الجو ورتبى دولاب الملابس للاطفال ولكى .

ولا تنسي غسيل وتنظيف حوائط المطبخ و الحمامات. وبذلك تكوني قد أنهيتي من كل اعمال التنظيف التى تأخذ مجهود كبير أثناء الصيام

ثانيا تنظيف البيت في رمضان أثناء الصيام :

قومى بوضع قائمة أسبوعية ويومية لنهار رمضان وقسمي بعض المهام على أطفالك وزوجك . ولا تنسي نفسك وحقك فى بعض الراحة سواء كنت ربة منزل أو امرأة عاملة.

جددى أعمالك المنزلية اليومية والتى تتضمن التنظيف السريع لليفنج رووم و تنظيم سريع لغرفة النوم واعداد الطعام للافطار وغسل الاطباق .

شراء احتياجاتك من السوبر ماركت اسبوعيا فى يوم بعد الافطار حتى لا تتعرضي للهبوط بسبب المجهود و الصيام .

قومى بعمل وقت للتنظيف الاسبوعى السريع مثل ترييش قطع الاثاث و المسح بين السجاد و تنظيف النجف و مسح الاتربة عن الشبابيك و الابواب و تغيير مفارش السرير ويمكنك الاستعانه بسيدة اخرى لمساعدتك فى رمضان على الاقل.

يمكنك إعداد الطعام ليومين  حتى يكون اليوم التالي أكثر راحة لكى .

اجعلى مهمة التنظيف و التنظيم اليومى فى نفس المكان فمثلا قومى بعمل الطعام مع ترتيب الثلاجه و تنظيفها فى يوم وبذلك تكونى قمتى باداء مهمتين للتنظيف .

قومى بتحديد قواعد صارمة و حازمة لكل افراد المنزل للحفاظ على ترتيبه و نظافته  مثل الالتزام بمكان تناول الطعام و ادخال الاطباق و الكوبايات الى مكانها و ترتيب الملابس فى الدولاب لعدم حدوث اى فوضي كما ان من حقك توزيع المهام على افراد اسرتك مثل جعل أطفالك مشاركتك فى افراغ سلال القمامة الخاصه بكل غرفة .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.