fbpx

لصاحبات المزاج العالى .. إليكِ فن تقديم القهوة

تقديم-القهوة

القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، إذ إن كثيرين يبدأون يومهم بشربها، سواء كانت بالسكر أو بدونه أو حتى بالحليب، كل حسب الطريقة الأكثر انتشارا في بلده وتفضيلاته لتناول مشروبه الصباحي و هى صديقة اصحاب المزاج العالى فى كل الاوقات ليس فقط صباحا بل فى منتصف اليوم و فى نهايته .. فالقهوة لها متعة خاصة اثناء تناولها غير اى مشروب اخر .

و يعد فنجان القهوة  المشروب الرسمي لجميع أنواع الضيافات، وما لا يعرفه كثيرون أن هناك مجموعة من القواعد يجب اتباعها عند تقديمه للضيوف فكرم الضيافة من سمات المرأة العربية، التي تحرص على حسن استقبال ضيوفها، والقهوة واحدة من المشروبات الرئيسية التي تُقدم في المناسبات والتجمعات العائلية أو سهرات الأصدقاء، وترتيب سفرة القهوة للضيوف بشكل أنيق من الأشياء التي تنم على حسن الضيافة، وسواء كنتِ تعدين السفرة للضيوف أو لأفراد أسرتك.

و تقدم لكِى الوصفة من خلال المقال بعض النصائح والأفكار لتزيين سفرة قهوة بطريقة أنيقة وبسيطة.

نصائح لترتيب سفرة تقديم القهوة  

يعتمد ترتيب سفرة القهوة على عدة أمور، أهمها ما إذا كان الضيوف من الأقارب والأصدقاء، أم أنهم ضيوف يزورونك للمرة الأولى وليسوا على درجة من القرب منكِ، كذلك وقت الضيافة مهم، فإذا كان مبكرًا للغاية او صباحا ربما تحتاجين إلى تحضير أطباق جانبية كوجبة إفطار خفيفة، ويجب مراعاة عدد الضيوف وطريقة جلوسهم، كما سنوضح لكِ فيما يلي، مع أهم النصائح لترتيب سفرة القهوة .

اولا ضعي في اعتبارك عدد المدعوين:

إذا كان عدد الضيوف قليلًا، فيمكنكِ رص الأطباق فوق بعضها والأكواب على صينية واحدة، ووضع المقبلات أو الأطباق الجانبية في أطباق كبيرة، ثم تقديم القهوة والطبق الجانبي لكل فرد فيما بعد، أما إذا كان العدد كبيرًا فسيصعب الحركة حول الطاولة، لذا ضعي كوبًا لكل فرد وبجانبه طبق الكيك أو الحلوى حتى يسهل على كل فرد الوصول لطبقه.

تقديم-القهوة

 ثانيا نوعي في الأطباق الجانبية:

يُفضل التنويع في الأطباق الجانبية ما بين الحلو والمالح، وتوزيعها على كافة الطاولة، ليسهل الوصول إليها. إذا كنتِ ستقدمين المقبلات أو الكيك في طبق واحد فيُفضل أن يكون في المنتصف أو تقسيمه على طبقين ووضع كل واحد منهما على أحد جانبي الطاولة.

ثالثا زيني الطاولة لتقديم القهوة:

ضعي لمساتك على الطاولة، ولا تحتاجين إلى وضع قطع ديكور كثيرة فتبدو سفرتك مزدحمة ومتكلفة. فبعض الزهور، أو قليل من الورود المجففة، أو الشموع كافية لإضفاء لمسة أنيقة على سفرة قهوتك دون أن تكون مزدحمة.

رابعا اختاري مكان وضع الطاولة:

إذا كانت مساحة الغرفة محدودة وعدد الضيوف كبيرًا، فضعي الطاولة على جانب الغرفة. وقدمي الأطباق لهم لترك مساحة كافية للحركة، أما إذا كانت المساحة كافية فضعي الطاولة في المنتصف.

 ضعي طاولتين:

إذا كان عدد ضيوفك كبيرًا فيمكنكِ وضع طاولتين واحدة لإبريق القهوة والسكر والحليب وأخرى للمقبلات والأطباق الجانبية. واجعلي بينهما مسافة للحركة، أو اجعليهما متلاصقتين ورصي القهوة والأطباق الجانبية بطول الطاولتين.

حامل الحلويات:

يساعد حامل الحلويات على منح الطاولة مظهرًا أنيقًا كما أنه عملي خاصةً مع الطاولات الصغيرة. فبدلًا من توزيع الأطباق على الطاولة، الأمر الذي قد يجعلها تبدو مزدحمة. يمكنكِ وضع عدة أصناف من الأطباق الجانبية والمقبلات معًا في حامل الحلويات.

 لمسة من الألوان ستصنع فارقًا:

الألوان عنصر أساسي في أي ديكور، وبعض الفناجين الملونة والمفارش. والورود ذات الألوان النابضة ستمنح السفرة لمسة من الحيوية، وإذا كانت الطاولة منخفضة (سفرة أرضية) فيمكنكِ وضع وسائد ملونة حولها.

ديكور شرقي لسفرة القهوة

لتزيين سفرة القهوة بطابع عربي أنيق، ضعي بعض اللمسات الشرقية مثل إبريق القهوة، ومفرش بنقوش عربية، وقطعة من جذع الشجر مع بعض حبات الهيل والتمر و البخور، وستحصلين على ديكور غير تقليدي دون مجهود .

طاقم قهوة أنيق:

  لن تحتاجي لمجهود كبير لتزيين سفرة القهوة، إذا كان طاقم القهوة لديكِ بتصميم مميز، فالالوان النابضة ومظهره العربي الأنيق يمنح السفرة مظهرًا أنيقًا دون عناء، كل ما تحتاجينه هو مفرش أنيق وتصبح الطاولة جاهزة .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.