fbpx

كل ما تريدين معرفته عن حلة الضغط، استخداماتها، طريقة استعمالها، فوائدها

سواء كنتِ أمًا عاملة أو ربة منزل فبالطبع تدركين قيمة الوقت. إذ إنك تقضين وقتك بين مسؤوليات العمل والمهام المنزلية، والطبخ. والاهتمام بالأطفال. لذا أي جهاز يوفر لكِ وقتك سيكون مثاليًا، قِدر الضغط سواء العادي أو الكهربائي أحد هذه الأجهزة.

إذ إنه يوفر لكِ ثلثي الوقت الذي تستغرقينه في الطهي، وتحصلين  منه على طعام لذيذ وطري، إذا كنتِ تتساءلين ما هي استخدامات حلة الضغط، وطريقة استعماله، وفوائدها، وعيوبها، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

ما هي استخدامات حلة الضغط؟

يعتمد قِدر الضغط في التسوية على البخار المتصاعد من الماء الذي تضعينه مع الطعام، إذ إن الغلق المحكم للغطاء يجعل هذا البخار مرتفع درجة الحرارة وعالي الضغط، ما يسوي الطعام سريعًا، إليكِ أشهر استخداماته (مرجع):

  1. نضج اللحوم: الاستخدام الأكثر شيوعًا لقدور الضغط هو تسوية اللحوم. سواء كانت حمراء كلحم البقر والضاني، أو لحوم بيضاء كالدجاج والبط والإوز. وتتميز اللحوم في هذه الحالة بسرعة تسويتها، ونضجها الواضح، وطعمها اللذيذ.
  2. اما عن البقوليات: إذا كنتِ من محبي تدميس الفول. فيمكنكِ استخدام قِدر الضغط للحصول على فول مدمس طري سريعًا دون الانتظار طوال الليل.
  3. تسوية الخضراوات: يمكنكِ استخدام حلة الضغط لتسوية الخضار في دقائق قليلة، خاصةً إذا كان صعب النضج.
  4. وصفات أخرى: بعض أنواع قِدور الضغط كالقِدر الكهربائي قد تكون مصممة لتسوية وصفات أخرى كالكيك وبعض أنواع الحلويات.

طريقة استعمال حلة الضغط

يوجد نوعين من قِدور الضغط، القدر اليدوي الذي يوضع على النار مباشرة، والكهربائي الذي يستخدم الكهرباء في التسخين، إليكِ طريقة استخدام كل نوع (مرجع):

  • قِدر الضغط اليدوي: ضعي الطعام الذي ترغبين في تسويته. ثم ضعي الماء أو الحساء. لكن لا تتجاوزي الارتفاع المسموح به، ثم اغلقي القِدر بإحكام، وانتظري حتى يتصاعد البخار وتسمعين صوت تصاعده. بعدها يمكنكِ فتح القِدر.
  • ِقدر الضغط الكهربائي: ضعي الطعام الذي ترغبين في تسويته مع الماء والحساء. واضغطي على البرنامج الملائم لنوع الطعام. إذ هناك برنامج مخصص لكل من اللحوم والبقوليات والخضراوات والوصفات الأخرى.

مميزات وعيوب حلة الضغط

كل أداة طبخ لها بعض المميزات، كما قد يكون لها بعض العيوب، إليكِ تفصيل ذلك:

مميزات حل الضغط

  1. سرعة تسوية الطعام: إذ إنها توفر لكِ أكثر من ثلثي الوقت اللازم لتحضير أي وصفة.
  2. نضج الطعام جيدًا: إذ إنه تجعله طري ولذيذ.

عيوب حلة الضغط

  1. كبر الحجم: إذ إنها كبيرة نسبيًا وتستهلك مساحة كبيرة من خزانتك.
  2. التكلفة الباهظة: بعض الأنواع خاصةً عالية الجودة تكون مرتفعة السعر.

ختامًا، بعد تعرفك إلى استخدامات حلة الضغط، وطريقة استعمالها. ومميزاتها وعيوبها، أنصحك عزيزتي بضرورة اختيار نوع عالي الجودة. إذ إن بعض الأنواع الرخيصة قد تفتقر إلى الأمان وتسبب حوادث.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة