fbpx

قبل شراء البصل الجديد قومى بتجفيف البصل القديم لعمل أحلى بصل مجفف او بودر

البصل-المجفف-والبصل البودر

من اليوم لا داعي لشراء بصل مجفف او بودر من اي مكان بل اصنعيه بيديك في المنزل بأسهل الطرق :

كل سيده تبحث عن اكثر انواع الخضروات فائدة لكي تحافظ على صحة اسرتها وايضا يوجد بعض الخضروات تستخدمها في تحضير الطعام على مدار العام. ولا يمكن الاستغناء عنها ويجيب علينا توفيرها خلال هذه الفتره. ومن اهم الخضروات فائدة واستخدام هو البصل بكل أشكاله والوانه وعلى رأسهم البصل النباتي الذي يحتوى على اعواد خضراء اللون . يتميز هذا النوع من انواع البصل باحتوائه على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن ويقي من أمراض عديدة ،

فيمكنك الاستفاده من فوائده العديده على مدار العام وذلك عن طريق تجفيفه. في حال توافر كمية كبيرة من البصل النباتي لديكي او اثناء موسم ظهور البصل يمكنك تجفيفه بكل سهوله قبل ان يفسد او ينتهى موسم تواجده.

في هذا المقال سوف تتعرفين على طريقة تجفيف كل انواع البصل. واهم استخدامات البصل المجفف في العديد من الاطباق اللذيذه واطعم التتبيلات والسلاطات والأطعمة المختلفه:

طريقة تجفيف البصل:

  • احضري الكمية المتوفره لديكي من البصل وقومي بتقشيره تماما ثم قطعي البصل الى شرائح كبيرة بطريقة تمكنك من فصل حلقات البصل عن بعضها.
  • احضري اناء مملوء بالماء وقومي بغلي الماء. ثم اسقطي حلقات البصل في هذا الماء المغلي لمدة ثلاثين ثانية ثم قومي بإذالة الحلقات من المياه وضعيه بمصفاه حتى يجف تماماً. ثم ضعيه على قماشه نظيفة للتخلصي من اي نقط مياه عالقه على الحلقات.
  • فرقي حلقات البصل على صينية عريضه واسعه حتى تأخذ الحلقات مساحتها المناسبه في الصينية.
  • قومي بتظبيط درجة حرارة الفرن على اقل درجة حرارة ولا تجعلي الحرارة تتخطى ال 70 درجة.
  • واذا كان فرن مطبخك لا يعمل الا بدرجات عاليه من الحرارة فيمكنك وضعه. ولكن اتركي باب الفرن مفتوحاً وابعدي الاطفال تماماً عن المطبخ حتى لا يتعرضوا للحرارة او يصيبهم أذى . اتركي البصل بالفرن حتى يصبح هاشا وجاف تماماً ويجب عليكي المتابعه الدوريه لدرجة الحرارة. قد يستغرق تجفيف البصل مدة من 3 ل 4 ساعات. مع المتابعه بالضغط على شرائح البصل اذا اتكسرت وتفتت .فهذا يشير الى نجاح عملية التجفيف وانه اصبح جاهز للخروج من الفرن.
  • اخرجي شرائح البصل من الفرن  واتركيه حتى يبرد تماما. ثم احضري مطحنه التوابل الكهربائية وضعي بها البصل المجفف وإبدأي بعملية الطحن حتى يصبح مسحوق جيداً.
  • احضري برطمان التخزين نظيف ومعقم وجاف تماماً من اي مياه او رطوبه. وايضا محكم الغلق وقومي بتعبئة المسحوق بداخله واغلقيه جيدا وضعيه في مكان جيد التهويه لضمان صلاحيته لأطول فترة ممكنه .

استخدامات البصل المجفف المتعددة:

  • لتسهيل مهام الطبخ اليومية عليكي بإستخدام البصل المجفف فهو من اسهل واسرع الطرق استخدام. ويمكنك الاعتماد عليه اذا كنتي لا تملكي الوقت الكثير لتقشير وتقطيع البصل يومياً وغسل الاواني المستخدمه لتقطيع البصل. وصعوبة التخلص من رائحته النفاذه اليكي طرق استخدامه كبديل للبصل الطازج.
  • فقط قومي بإستخدام البصل المجفف بإعادة ترطيبه على حسب الوجبات. التي تحتاج الى تواجد البصل. بشكل اساسي في تحضيرها عن طريق اتباع الخطوات التالية .
  • قومي بنقع البصل المجفف في ماء دافيء لمدة 15 دقيقة لأعادة ترطيبه بسهوله. فعند استخدام ربع فنجان من مسحوق البصل المجفف يساوي ربع فنجان من الماء الدافئ. وبعد امتصاص البصل كمية المياه المناسبه له .تخلصي من الماء الباقي بتصفيته قبل استخدامه مع اي نوع من وجبات الطعام سواء تحضير الشوربه او التتبيل او تسبيك الصلصه أو تحضيرالصوصات.

كيفية استخدام البصل المجفف في عملية التتبيل:

  • اذا اردتى تتبيل الدجاج واللحوم ولا يتوفر لديكي البصل الطازج يمكنك استبداله بمسحوق البصل المجفف. بكل سهوله في جميع وصفات التتبيل المتعلقه باللحوم والدجاج. لانه يتميز بطعم مختلف و رائع ويعطي نكهه و رائحة مميزة .
  • ايضا يمكنك استبدال البصل الطازج بمسحوق البصل المجفف في تحضير جميع انواع الارز المطبوخ. مباشراً دون عملية  الترطيب لانه عند استخدامه مجفف مع الارز يطلق رائحة طيبه. وطعم اكثر من رائع أكثر حتى من البصل  الطازج.
  • ايضا يمكنك استبدال البصل الطازج بمسحوق البصل المجفف اثناء تحضير اطباق السلطه خاصتا مع الاطفال الذين لا يحبون تناول البصل
  • وبعد ان تعرفتي سيدتى على طريقة تحضير البصل المجفف وطرق استخدامه لا تترددي ابدا في تجربة تحضيره بمنزلك

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.