Search
الجمعة 15 فبراير 2019
  • :
  • :

طرق تنظيف قوالب السيليكون بسهولة

طريقة تنظيف الأواني السيليكون

إليكِ أسهل طريقة في تنظيف قوالب السيليكون بعد الطهي وخبز الطعام داخلها عن تجربة شخصية:

انقعي قوالب السيليكون في ماء دافئ مع نقطة من صابون غسيل الأطباق.

اتركيها لمدة 5 دقائق، ثم استخدمي الإسفنجة الناعمة في غسيل القوالب وإزالة اللاصق فيها بسهولة.

ستجدين بواقي الكيك اللاصقة قد أُزيلت بسهولة جدًّا، اشطفي القوالب بالماء الفاتر بعد ذلك، واتركيها تجف ثم احتفظي بها في مكان نظيف وجاف.

هل قوالب السيليكون آمنة مع غسالة الأطباق؟

بالرغم من سهولة استخدام وتنظيف قوالب السيليكون، فإن هناك سؤالًا لا يزال محل حيرة، وهو هل قوالب السيليكون آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق؟ والإجابة أنها آمنة تمامًا، ولكن أيضًا لما لا تفكرين أنه إذا كان القالب قليل الدهون يمكنك مسحه بإسفنجة مبللة بالماء وصابون الأطباق، كذلك إذ شعرت بوجود دهون بالقالب اغسليه بالإسفنجة قبل وضعه في غسالة الأطباق لضمان تنظيفه تمامًا. وإذا لم ينظف جيدًا ضعي فيه ماء، وضعيه في فرن ساخن لمدة 10 دقائق، ثم ضعيه في الغسالة.

فوائد القوالب السيليكون

في الخبز هناك عدة أسباب تجعل قوالب السيليكون هي الاختيار المفضل للكثيرات، ومن هذه الأسباب:

سهولة التنظيف: فلا يلتصق بها بقايا المأكولات، ويمكنك تنظيفها بالماء الدافئ والصابون أو في غسالة الأطباق كما ذكرنا.

مقاومة لدرجة الحرارة: فقوالب السيليكون لا تتأثر بالحرارة ولا بالبرودة، وبالتالي لا تتفاعل مع المخبوزات داخلها أو الثلج في الفريزر عند تجميدها، ويمكنك نقلها من الثلاجة للفرن مباشرًة، كما تصلح للاستخدام في الميكروويف أو الفرن العادي أو الكهربائي.

مناسبة للمخبوزات المختلفة: فهي مناسبة لإعداد الكيك والمخبوزات بأنواعها المختلفة.

عدم الالتصاق: وهو ما يعمل على تقليل الوقت، وتقليل المواد الدهنية المستخدمة معها، فلا تحتاجين إلى دهن القالب بالزيت أو الزبدة، لأنها تنفصل عن الكيك بسهولة.

ذات تصاميم جذابة وألوان مبهجة: فهي تتوفر بألوان وأشكال متنوعة بالمقارنة بأوعية الخبز الأخرى، مما يجعلها مفضلة للسيدات وخاصًة العرائس الجدد.

تدوم لفترة طويلة: فبالرغم من خفة وزنها، فإنها مادة السيليكون مادة قوية تدوم لفترة طويلة مع الاستخدام المتكرر دون أن تتأثر من الداخل، مثل بعض الأوعية الأخرى المصنوعة من التيفال أو السيراميك.

سهولة التخزين: لأنها مرنة يمكن تخزينها بسهولة في أي مساحة، ويمكن طيها وربطها ووضعها في مكان صغير.

ليس لها أضرار كبيرة: لم تثبت أي دراسة أن لها أضرارًا صحية على الإنسان، وقد تمت الموافقة على استخدام السيليكون من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، واعتبارها مادة آمنة للغذاء مع تطبيق معايير الهيئة في صنعها.

عيوب قوالب السيليكون

بالرغم من مميزات قوالب السيليكون المتعددة، فإن لها بعض العيوب التي قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، ومنها:

المرونة الزائدة: وهو ما يجعل وضع ورفع الأطعمة من الفرن مهمة غير بسيطة، فقد يتسبب ذلك في انسكابها، وقد تحتاجين إلى استخدام قاعدة ثابتة أو وعاء خبز متين تحت قالب السيليكون لمزيد من الثبات.

انبعاث الروائح: قد تظهر رائحة لها مع استخدام الأنواع منخفضة الجودة، ولكن هذا الأمر لا يحدث مع الأنواع عالية الجودة، وللتأكد من جودتها عند الشراء، اثنيها للتأكد من عدم حشوها بمواد أخرى وهو ما يسبب الرائحة في الأنواع الرديئة.