fbpx

القلاية الهوائية… مميزاتها، وعيوبها، واستخداماتها

يستمتع كثير من الناس حول العالم بتناول الطعام المقلي، لكن في الوقت ذاته أجمع خبراء الطب على ضرر هذا النوع من الأطعمة على الصحة. إذ إنها تسبب السمنة والسكري وأمراض القلب وغيرها من الأمراض. لكن مؤخرًا بدأنا نسمع عن القلاية الهوائية، وهي أحد الأجهزة التي تمكنكِ من تحضير طعام مقلي بعمق بكمية قليلة جدًا من الزيت. سنقدم لكِ في هذا المقال استخدامات القلاية بدون زيت، ومميزاتها وعيوبها.

استخدامات القلاية بدون زيت

يمكنكِ تحضير كثير من الوصفات الشهية واللذيذة في المقلاة الهوائية، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. البطاطس المقلية: البطاطس المحمرة هي الطعام المفضل لكثير من الناس خاصةً الأطفال. يمكنكِ الآن إعدادها لأطفالك دون شعور بالذنب، أو خوف من أن يصابوا بالسمنة أو الأمراض المزمنة. يمكنكِ تحضيرها من البطاطس الطازجة عن طريق قطرات من الزيت، أو من البطاطس نصف المقلية دون زيت تمامًا.
  2. شرائح الدجاج المقلي: إذا كنتِ من محبي الدجاج المقلي، فيمكنكِ تحضيره بسهولة في المقلاة الهوائية، سواء كان الدجاج بالعظم أو دون، يختلف وقت التسوية فقط، وستحتاجين فقط إلى كمية قليلة جدًا من الزيت.
  3. الدجاج المشوي: يمكنكِ استخدام المقلاة لشوي دجاجة كاملة، عن طريق وضعها في المقلاة بعد التتبيل في التتبيلة الخاصة بكِ فقط.
  4. تحميص المكسرات: يمكنكِ تحميص المكسرات المختلفة في المقلاة الهوائية في دقائق معدودة، كما يمكنكِ تحميص الخبز، وأي شيء آخر.
  5. الباذنجان المقلي: إذا كنتِ من محبي الباذنجان المقلي أو المخلل، فيمكنكِ قليه في المقلاة الهوائية بكمية قليلة جدًا من الزيت.

اقرئي أيضًا: كيفية استخدام زيت القلي أكثر من مرة بطريقة صحية

مميزات وعيوب القلاية الهوائية

هناك مميزات وعيوب للقلي الهوائي، إليكِ التفاصيل في السطور القادمة (مرجع):

مميزات المقلاة الهوائية

  1. قلة السعرات الحرارية: الطعام المقلي هوائيًا يحتوي على سعرات حرارية بنسبة 80% عن الطعام المقلي.
  2. الوقاية من الأمراض المزمنة: إذ إن السمنة سبب رئيسي في الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة. كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين.
  3. سرعة تحضير الطعام: إذ إن القلي الهوائي أسرع من الشوي والخبز في الفرن.

عيوب المقلاة الهوائية

  1. المذاق المختلف قليلًا: يختلف مذاق الطعام المقلي هوائيًا عن المقلي بعمق في الزيت قليلًا، ما يجعل البعض لا يفضله.
  2. التسخين لدرجات حرارة مرتفعة: تعريض الطعام لدرجات حرارة مرتفعة لأوقات طويلة قد ينتج عنه تصاعد مواد مضرة ومسرطنة. ما زالت هناك دراسات وراء هذا الأمر.

ختامًا، بعد تعرفك إلى استخدامات القلاية بدون زيت، ومميزاتها، وعيوبها. أنصحك عزيزتي بشرائها إذا كانت لديكِ الميزانية الكافية، والمساحة الملائمة في مطبخك.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة