fbpx

الفول المدمس ملك السحور .. تكات لتدميس فول زى العربيات زبدة ولونه فاتح كهرمان

اسرا-وتكات-تدميس-الفول-زبدة-وفاتح

الفول المدمس ملك السحور على اى سفرة فى كل بيت مصري فى شهر رمضان الفضيل .. و يعد الفول الطبق الشعبى الاول فى مصر و نظرا لاهميته. و لاقبال الناس عليه بمختلف طبقاتهم و لقدرته على منح شعور الشبع طول فترة الصيام لساعات طويلة اطلق عليه لقب مسمار البطن .. تحرص كل ربات البيوت على تقديمه كسحور مناسب لاسرهن فى رمضان كما ان الفول .يمكن تقديمه بعدة طرق كالفول بالبيض و الطماطم و السجق و الكبدة و على الفحم مما يمنع شعورنا بالملل تجاه تناول ذلك الطبق ..

فضلا عن اهميته الغذائية كمصدر عالى للبروتين فهو لا غنى عنه . لذلك تقدم لكى الوصفة المقال التالى لافضل الطرق و النصايح لتدميس الفول و تخزينه قبل حلول شهر رمضان بخطوات سهلة و بسيطة. دون التعرض لغمقان لون الفول بعد التسوية او القوام غير المتماسك او عدم تساوي حباته فى التسويه  .

و الان اليكى نصائح و خطوات لتدميس الفول :

اولا : الحصول على لون فاتح للفول

من منا نحن ربات البيوت حاولت تدميس الفول مرة واحدة على الاقل فى منزلها على سبيل التجربه .و عانت من تحول لونه الى اللون البنى الغامق .. و لتجنب غمقان لون الفول و الحصول على لون فاتح تبدأ .اولا من لحظة تنقيته و اختياره و شراءه فيجب عليكى اختيار نوع فول ذات الحبات المفرودة و الكبيرة الحجم الفاتحة اللون .و ابتعدى كل البعد عن الحبات الصغيرة المستديرة الصغيرة .. كما ان هناك نصيحه اخرى يجب عليكى نقع الفول لمدة ليلة كاملة قبل تدميسه. و عند التسويه اغمريه تماما بالماء حتى لا يجف اثناء عملية التسوية و من ثم يتحول لونه للاسود .

الليمون و الخل هما سراللون الفاتح للفول و الحفاظ عليه .قومى بعصر ليمونة و وضع ربع كوب من الخل اثناء عملية التدميس حتى يحتفظ الفول بلون فاتح جميل .

لا تتركى الفول مدة طويلة على النار . و لا تفتحى الغطاء عليه للتقليب ابدا الا عند تمام النضج . بل اتركيه على نار هادئة مثل الشمعه لان تعرضه للهواء يغمق لونه .

ثانيا : الحصول على قوام مناسب للفول

لكل محل فول او عربية فول اسرارها و تكاتها لعمل الفول . اليكي الان سر القوام و النكهة المظبوطة للفول المدمس بنفس طعم المحلات .. السر فى اضافة نصف كوب من قمح البليلة .و نصف كوب من الفول المدشوش لكل كيلو من الفول فى مرحلة النقع ..

و عند وضعهم فى قدر التسوية قومى بوضع ربع كوب من الارز و ربع كوب من العدس الاصفر. و ستنبهرى بنتيجه القوام و النكهة و لتزويد جمال لنكهة الفول قومى باضافة نصف بصلة كبيرة و اربع فصوص ثوم و حبة طماطم كاملة مقطعه .

ثالثا : مساعد التسوية

للحصول على فول مدمس ذات حبات طرية سهلة الهرس. قومى بإضافة ربع ملعقة من البيكنج صودا او صودا الخبز فهى تساعد كثيرا على طرواة حبيبات الفول .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك ومطبخك ونظافته، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا elwasfa home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.