Search

أهم فوائد البرتقال في الصحة و الجمال و التخسيس

من الفواكه المفضلة فاكهة البرتقال التي لا يمكن الاستغناء عنها طوال السنة نظرا لعدة فوائد تتعرف عليها حصريا على قناة الوصفة

البرتقال

تعتبر فاكهة البرتقال من أكثر أصناف الحمضيات شعبية في العالم، نظراً لمذاقها اللذيذ المنعش والتي تزود الجسم برطوبة عالية ونسبة وافرة من فيتامين سي، ومذاقها حامض مائل إلى الحلاوة قليلاً. ويوجد أنواعٌ كثيرة من البرتقال؛ فمنه برتقال السرة، وبرتقال فالنسيا الحلو، والبرتقال الفارسي، والدموي” الزغلول”، إضافة إلى نوعٍ آخر منه يميل إلى الطعم المر يعرف بالنارنج. ويؤكد خبراء التغذية بأنّ تناول حبة البرتقال أفضل بكثير من عصرها، لأنّ عملية العصر تفقدها الكثير من الألياف الصحية، والمركبات الغذائية الهامة للجسم. يمتاز البرتقال بغناه بمركبات الفلافونيدات والتي يزيد عددها عن ستين نوعاً، كما تحتوي حبة البرتقال على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين سي، وفيتامين إي، وفيتامين ب1، إضافة إلى معادن الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والكلور، والزنك، كما يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية كالبيتاكاروتين وحمض الفوليك ب9، والبكتين، كما أنّ مصدر لأكثر من مئة وسبعين من المغذيات النباتية المختلفة، إضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمقاومة للالتهابات. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على فوائد هذه العناصر الغنيّة في البرتقال للجسم.
مكونات البرتقال :
البرتقال هو من الثمار الغنية بالسوائل إذ تشكل نسبة عصارتها 87% و 0.9% بروتينات أو 0.2% دهون نباتية و 12% سكر و 11.2% مواد كاربوهيداتية تتفرع منها الجلوكوزيات فركتوزيات
سكر وزيات إضافة إلى حامض الليمونيك وأحماض الستريك بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات هامة للصحة كالفيتامين A-B1-B2-C هذا وتحتوي أيضا على مادة النيوفلافونيد والبكتين.

فوائد البرتقال الصحية

1. يمنع السرطان :
قد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .
2. خفض الكولسترول :
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
3. خفض ضغط الدم المرتفع :
قد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .
4. فوائد القلب والأوعية الدموية :
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .
5. علاج التهاب المفاصل :
وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6. نمو الدماغ السليم :
البرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .
7. ابقاء الحيوانات المنوية صحية :
يحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي 8. تقوية الجهاز المناعي :
محتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .
9. منع حصوات الكلى :
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج

10. يشجع على فقدان الوزن :
البرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .
11. الحفاظ على بشرة صحية :
المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .
12. يحمي من العدوى :
بسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .
13. تخفيف الإمساك :
وجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .
14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان :
البرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .
15. الوقاية من القرحة :
بسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .

فوائد البرتقال الجمالية
للبرتقال العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فهو مضاد للشيخوخة، وقابض للمسام. كما أنه من الفواكه الحمضية التي تساعد على الحفاظ بشكل عام على جمال البشرة ونعومتها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتصغير حجم المسام. كما أنه علاج منزلى فعال لحب الشباب والبقع واثار التجاعيد.