fbpx

أخطاء تحدث عند تنظيف البيت تجنبيها قبل ( تنظيف رمضان ) !

اخطاء-عند-التنظيف-قبل-رمضان

قد نستغرق وقتا طويلا نحن ربات البيوت و نبذل الكثير من المجهود فى تنظيف منزلنا و لا نعرف سبب واضح لذلك فهناك عدة أخطاء تحدث عند تنظيف البيت و اشياء اعتدنا عليها نقوم بفعلها بفطرتنا تجعل مهمة التنظيف تحتاج وقت اطول و مجهود اكبر و تجعلها اكثر صعوبة و فى هذا المقال تقدم لكى الوصفه تلك الاخطاء حتى تتجنبيها تماما قبل البدء فى تنظيف و تجهيز بيتك لرمضان .

اولا : استخدام منتجات و ادوات  تنظيف خاطئة

يعتبر من أكثر الأخطاء شهرة بين ربات البيوت هو استخدام منتجات تنظيف خاطئة و غير مناسبة. أو استخدام نوع منظف واحد لتنظيف كل المنزل مما يتسبب فى الحصول على الكثير من المشكلات .و يجعل مهمة التنظيف صعبه  .لذلك يجب عليكى شراء المنتج المناسب لكل منطقة فمنتج الزجاج غير منتج المفروشات غير منتج تنظيف الاخشاب و هكذا .

اما عن استخدام الأدوات الخاطئة  فمثلا عند قيامك باستخدام الإسفنجة الخشنة  لتنظيف قاع الحلل المتسخة فهذا شيء مناسب . ولكنها قد تجرح الأوانى الجرانيت و التيفال و البلاستيك و السيراميك و الزجاج . ولذلك عليكى استخدام الإسفنجة الناعمة لتنظيف مثل هذه الأسطح لضمان عدم تجريحها . كما يجب عليكى  استخدام أدوات تنظيف نظيفة .حتى لاتزيد الأمور سوء  فاستدخام الادوات متسخة تسبب تراكم أكثر للأتربة والجراثيم المسببة للأمراض  لذلك يجب الاهتمام بتنظيف الأجهزة والأدوات قبل استخدامها .

لا تنسي تنظيف كيس المكنسة الكهربائية فتكدسة بالاتربة و الشعر و المهملات يؤدى الى صدور رائحة غير محببة فى ارجاء منزلك .

و يجب العلم انه ليس بكمية المنظفات و كثرة الرش على الاسطح ستحصلي على النتائج المرجوة فقد يتسبب ذلك فى ثبات البقع و بهتان الالوان و ضياع لمعه الاخشاب و الموبيليا .

ثانيا : تأجيل التنظيف الفورى للبقع  

تأجيل تنظيف بقع الطعام والشراب المختلفة  و الاتربة و الغبار من على الجدران أو الأرضية او السجاد و المفروشات وغيرها.  يتسبب فى تراكم الجراثيم. مما يترتب عليه صعوبة تنظيف البقع و التصاقها او تعفنها  واستغراق وقت طويل فى التخلص منها لذلك يفضل  التخلص منها سريعا. و عدم الانتظار لليوم المخصص للتنظيف حتى تصبح المهمة اكثر سهولة و يسر .

ثالثا : ابتعدى عن الفرك !

لا تقومى بفرك السوائل المسكوبة على السجاد او الاقمشة و المفروشات  .لأن ذلك سيؤدى الى انتشار البقعة و تشابك انسجة السجاد و لذلك فعند انسكاب كوب العصير او طبق الخضار فقط قومى باحضار قماشة نظيفه. لتمتص كل الفوضى اولا حتى لا يوجد اى اثر للسوائل و تجف البقعه و بعد ذلك قومى بالتنظيف المعتاد .

رابعا : بدء التنظيف من نقطة خاطئة

يعتبر من أكثر الأخطاء الغير متداركة لتنظيف البيت فالبدء من نقطة خاطئة .يتسبب فى اضاعة الوقت لذلك يفضل البدء بتنظيف الجزء العلوى كالاسقف والتخلص من خيوط العنكبوت. و بعدها تنفيض العفش من الاتربة و بعد ذلك تنظيف الأرضيات .  

خامسا : الاسراف فى استخدام المياه

لا تسرفي فى استخدام المياه عند التنظيف لان ذلك يتسبب فى عدم جفافها سريعا مما يؤدى الى ركودها و التسبب فى بعض العفن فى زوايا بيتك كما تسبب تعفن ادواتك اذا لم تجف جيدا . كما ان الاسراف فى استخدام الخل و الليمون فى تنظيف كل شيء فى المنزل قد  يلحق الضرر ببعض الاسطح.

سادسا : اشركى اطفالك و زوجك فى القيام ببعض الاعمال المنزلية :

 فعدم تعليم اطفالك و زوجك مساعدتك  فى الأعمال المنزلية من أكبر الأخطا.ء التى تقع فيها الكثيرات من الامهات و ربات البيوت  مما يتسبب فى شعورك  بالتعب والاحباط و الإرهاق. لذلك يجب عليكى  تعليم الأطفال المساعدة فى الأعمال المنزلية البسيطة. مثل طى المناشف و الملابس و تنظيم العابهم و كتبهم و كنس الارضيات بالمكنسة الكهربائية .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك ومطبخك ونظافته، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا elwasfa home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.